نظام تعريفة التغذية Feed-in Tariff .. ماذا يشمل؟ آلية الحساب والفوترة؟ متى تم استخدامه لأول مرة؟

نظام تعريفة التغذية (Feed-in Tariff)

 

تعمل الحكومات والهيئات الرسمية المعنية بأمور الطاقة وتوليد الكهرباء على سنّ تشريعات وأنظمة لتشجيع الناس على استخدام مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء وتعزيز استغلال مصادر الطاقة المتجددة المتاحة. ومن هذه الأنظمة:

تناولنا في مقال سابق نظام عدادات صافي القياس (Net-Metering)، أما في هذا المقال سوف تتعرف على نظام تعريفة التغذية (Feed-in Tariff)، ماذا يشمل؟ آلية الحساب والفوترة؟ متى تم استخدام هذا النظام لأول مرة؟

 

ما هو نظام تعريفة التغذية (Feed-in Tariff)

من خلال نظام تعريفة التغذية يتم تحديد تعرفة ثابتة لشراء وحدة الطاقة المنتجة (كيلو واط ساعة) من مصادر الطاقة المتجددة تختلف عن التعرفة الكهربائية المطبقة على المستهلك من شركات التوزيع. ويضمن هذا النظام للمستخدم شراء جميع الطاقة الكهربائية المنتجة من نظام الطاقة المتجددة من خلال توقيع اتفاقيات شراء طاقة طويلة الأجل ولمدد زمنية طويلة عادةً ما تتراوح ما بين 10-25 سنة.

يتم تحديد التعرفة الكهربائية التي سوف يتم شراء الطاقة الكهربائية المنتجة بها اعتماداً على نوع نظام الطاقة المتجددة (طاقة رياح أو طاقة شمسية) لاختلاف الكلف باختلاف نظام توليد الطاقة المستخدم، بالإضافة إلى حجم النظام حيث أن أنظمة الطاقة المتجددة ذات الأحجام الكبيرة يمكنها أن توفر أسعار توليد كهرباء منخفضة مقارنة مع أنظمة الطاقة المتجددة ذات الأحجام المنخفضة. وفي بعض البلدان تختلف التعرفة الكهربائية باختلاف موقع التركيب، وذلك لتشجيع تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في مناطق معينة، وأيضاً بسبب اختلاف مستويات الإشعاعية أو شدة الرياح من من موقع إلى آخر.

في أنظمة تعريفة التغذية (Feed-in Tariff) يتم استخدام عدادين منفصلين (كما في الصورة أعلاه)، العداد الأول يكون لقراءة الطاقة الكهربائية المستجرة من الشبكة الكهربائية لتغذية أحمال المستهلك بينما يستخدم العداد الكهربائي الثاني لقراءة كمية الطاقة الكهربائية المنتجة من نظام الطاقة المتجددة. ويتم التعامل مع العدادين كلٌ على حدى لاختلاف التعرفة الكهربائية.

 

تاريخ نظام تعريفة التغذية (Feed-in Tariff):

 

تم تشريع نظام تعريفة التغذية (تحت اسم مختلف) لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1978، حيث تم اصدار قانون الطاقة والذي يتضمن خمس قوانين منفصلة، كان أحدها قانون سياسات تنظيم المرافق العامة (PURPA). وكان الغرض من قانون الطاقة الوطني هو تشجيع الحفاظ على الطاقة وتطوير موارد طاقة جديدة ، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية. من خلال هذا القانون تم تركيب ما يقرب من 1700 ميجاوات من طاقة الرياح في كاليفورنيا بحلول عام 1992.

أما في اوروبا، فقد كانت ألمانيا السباقة في تشريع قانون تعريفة التغذية في عام 1990. هذا القانون أجبر شركات توزيع الكهرباء  على شراء الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة مئوية من سعر التجزئة السائد للكهرباء. تم تحديد النسبة المئوية المقدمة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح عند 90 ٪ من سعر تعرفة الكهرباء السكنية ، في حين تم اعتماد نسب تتراوح بين 65-80% لتقنيات أخرى مثل الطاقة المائية ومصادر الكتلة الحيوية وبسقف 5 ميغا واط للمشروع الواحد.

من خلال قانون تعريفة التغذية في ألمانيا تم تنفيذ مشاريع طاقة رياح بقدرة 4400 ميجا واط بالفترة ما بين 1991 و1999 تمثل ما يقرب من ثلث القدرة المركبة في المانيا في ذلك الوقت. (1)

 

آلية الحساب والفوترة:

في الأنظمة المنزلية والتجارية التي تستخدم نظام تعريفة التغذية (Feed-in Tariff) يتم اصدار فاتورتين، الأولى للطاقة المستجرة من الشبكة الكهربائية وبالتعرفة المحددة من قبل شركات توزيع الكهرباء، أما الفاتورة الثانية تكون بقمة الكهرباء المصدرة للشبكة من مشاريع الطاقة المتجددة.

دعونا نأخذ نظام تعريفة التغذية (Feed-in Tariff) في جمهورية مصر العربية كمثال على تطبيق هذا النظام:

أقر مجلس الوزراء المصري نظام تعريفة التغذية الكهربائية في سبتمبر 2014 لتشجيع انتاج الكهرباء من المصادر المتجددة (شمس ورياح) وقامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإنشاء وحدة تعريفة التغذية فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتلقي طلبات المشروعات ضمن آلية تعريفة التغذية ، حيث ستقوم شركات نقل وتوزيع الكهرباء بشراء الطاقة المتجددة من منتجيها بأسعار تم تحديدها طبقا لقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1947 لسنة 2014، وبما يحقق عائد جاذب للاستثمار من خلال اتفاقيات شراء طاقة طويلة الاجل وتستمر حتي نهاية العمر الافتراضي للمشروع (20 سنة لمشروعات الرياح, 25 سنة لمشروعات الطاقة الشمسية) كما تم تحديد هيكل وقيمة التعريفة أخذاً في الاعتبار مصدر الطاقة وقدرة المشروع, وجودة الموقع المنشأ به المشروع بالنسبة لمشروعات الرياح وشروط التمويل المتاحة.

 

جدول أسعار الطاقة الكهربائية المنتجة من مشروعات محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية:

 

جدول أسعار الطاقة الكهربائية المنتجة من مشروعات محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح:

 

(1) المضدر: ويكيبيديا 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!