نظام الكشف البصري التلقائي (AOI) في مجال صناعة الألواح الشمسية الكهروضوئية. ما هو؟ وما هي أهميته؟

في مصانع الألواح الكهروضوئية يتم الكشف البصري (Optical Inspection) على الألواح في عدة مراحل في عملية التصنيع من خلال موظفي قسم مراقبة الجودة، وتكون عملية الكشف من خلال العين المجردة لتحديد بعض العيوب المصنعية في حال وجودها.

 

ولطالما اعتمدت الشركات المصنعة للألواح الشمسية الكهروضوئية على موظفيها في قسم مراقبة الجودة لضبط عملية جودة التصنيع. ولكن مع الزيادة المهولة في الطلب على الألواح الشمسية الكهروضوئية، وتصنيع مئات الآلاف من الألواح يوميا أدى ذلك إلى وجود حاجة ماسة لأتمتة عمليات التصنيع ومراقبة الجودة.

 

الكشف البصري التلقائي (بالإنجليزية: Automatic Optical Inspection، اختصاراً: AOI)

 

   في أنظمة الكشف البصري التلقائي يتم تصوير الألواح الشمسية الكهروضوئية في عدة مراحل في عملية التصنيع باستخدام كاميرات عالية الجودة، ومن ثم يتم تحليل هذه الصور في برمجيات متقدمة لتحديد العيوب المصنعية بناءً على المعايير المحددة مسبقاً في هذه البرمجيات.

 

أمثلة على العيوب التي يمكّن كشفها من خلال أنظمة الكشف البصري التلقائي (بالإنجليزية: Automatic Optical Inspection، اختصاراً: AOI)

 

  • وجود كسور في الخلايا.
  • وجود أجسام غريبة أو علامات أو تلوث داخل اللوح.
  • فقاعات أو مشاكل أخرى ناتجة عن عملية التصفيح (Lamination).
  • أبعاد اللوح واستقامة الإطار المعدني.
  • التأكد من المسافة بين الخلايا، بين الخلايا والإطار المعدني.
  • التأكد من المسافة بين السلاسل الداخلية.
  • موقع ملصق الباركود ومحتواه.


صورة (1): مثال توضيحي للعيوب التي يمكن كشفها من خلال أنظمة الكشف البصري التلقائي (المصدر: شركة endeas الفنلندية).

 

 

فوائد أنظمة الكشف البصري التلقائي (بالإنجليزية: Automatic Optical Inspection، اختصاراً: AOI)

هناك العديد من الفوائد لأنظمة الكشف البصري التلقائي، وتشمل:

  1. اتساق عملية ضبط الجودة.

تتميز نتائج أنظمة الكشف البصري التلقائي بالاتساق وخلوها من التناقضات، على عكس الكشف البصري التقليدية بالعين المجردة الذي يعتمد بشكل كبير على تقدير موظفي مراقبة الجودة.

هناك العديد من الحالات التي وجد فيها استشاريين مشاريع الطاقة الشمسية اختلاف في جودة ألواح الطاقة الشمسية بالرغم من توريدها من نفس الشركة ونفس المنشأة التصنيعية. وعند تحليل سبب ذلك، كانت العديد من الحالات تشير إلى اختلاف في عمليات ضبط الجودة ما بين الورديات الصباحية والورديات المسائية في المصانع. بالتالي فإن أنظمة الكشف البصري التلقائي تعمل على تقليل هذا الاختلاف في النتائج والناتج عن تدخل العنصر البشري.

 

  1. السرعة

لأن الكشف البصري يتم بشكل تلقائي ومن خلال برمجيات تتميز بالدقة العالية، فإن سرعة الكشف البصري التلقائي أعلى بمراحل من سرعة الكشف البصري التقليدي بالعين المجردة. وهذا يؤدي إلى تسريع عملية الإنتاج.

كما يؤدي الكشف التلقائي إلى سرعة كشف المشاكل والعيوب المصنعية أثناء عملية التصنيع، مما يتيح فرصة أكبر لمشغلي خطوط إنتاج الألواح لإيقاف علمية الإنتاج وحل المشاكل قبل تصنيع كميات كبيرة من الألواح بنفس العيوب.

 

  1. خفض الكلف التشغيلية

تساهم أنظمة الكشف البصري التلقائي في خفض كلف عملية تصنيع الألواح الشمسية الكهروضوئية، خصوصاً في المصانع ذات القدرات الإنتاجية العالية. حيث تمكّن أنظمة الكشف البصري التلقائي المصانع من الاعتماد على عدد أقل من موظفي قسم مراقبة الجودة مع زيادة كفاءة عملية مراقبة الجودة وزيادة سرعتها.

 

  1. الدقة

تمكّن أنظمة الكشف البصري التلقائي من ضبط عملية الجودة بدقة أعلى مقارنة مع الكشف البصري بالعين المجردة، وذلك من خلال الاعتماد على التصوير والبرمجيات في ضبط عملية الجودة.

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

الصين تضع أول معيار في العالم لصناعة الطاقة الحرارية الأرضية

أصدرت الصين أول معيار في العالم لصناعة الطاقة الحرارية الأرضية في المؤتمر العالمي للطاقة الحرارية …

error: Content is protected !!