معاملات درجة الحرارة للألوح الكهروضوئية وكيفية استخدامها

في مقال سابق تعرفنا على منحنى التيار-الجهد (I-V Curve) للألواح الكهروضوئية، وعلى أثر تغيّر درجة الحرارة وشدة الإشعاعية الشمسية على الجهد والتيار الخارج من اللوح الكهروضوئي، ولكن كيف نقوم بتحديد قيمة الجهد أوالتيار باختلاف درجات الحرارة؟

يوجد جدول يحتوي على معاملات درجة الحرارة في أي نشرة فنية للألوح أو الخلايا الكهروضوئية، ومن خلال هذه المعاملات يمكن تحديد قيمة الجهد أو التيار او الطاقة الناتجة من اللوح الكهروضوئي باختلاف درجة الحرارة التشغيلية. في الجدول أدناه قيم معاملات درجة الحرارة من إحدى النشرات الفنية للوح كهروضوئي ما:

Open Circuit Voltage Temperature Coefficient = -0.32 %/oC

Short Current Temperature Coefficient = +0.05 %/oC

Power Temperature Coefficient = -0.37 %/oC

 

المعامل الأول يستخدم لحساب قيمة جهد الدائرة المفتوحة (Open Circuit Voltage) باختلاف درجة الحرارة، ويستخدم بشكل أساسي لحساب أعلى جهد للدائرة المفتوحة (عند أقل درجة حرارة) حتى لا تتجاوز الفولتية الخارجة من اللوح الكهروضوئية/أو سلسلة الألواح الكهروضوئية الحد الأعلى المسموح به من قبل العواكس (Inverters) أو منظمات الشحن (Charge Controllers).

 

  • ملاحظة: معامل درجة الحرارة الخاصة بجهد نقطة الطاقة التشغيلية القصوى (Vmp) يختلف عن معامل درجة الجرارة الخاص بجهد الدائرة المفتوحة (Voc)، لمزيد من التوضيح يمكنك مشاهدة فيديو توضيحي من هذا الرابط.

 

المعامل الثاني يستخدم لحساب تيار القصر (Short Circuit Current) باختلاف درجة الحرارة، أما المعامل الثالث فيستخدم لحساب قدرة اللوح (Maximum Power Point) عند درجات الحرارة المختلفة.

 

مثال:

احسب جهد الدائرة المفتوحة (Voc)  عندما تكون درجة حرارة الخلية -5 سلسيوس، وقدرة اللوح الشمسي الكهروضوئي (Pmax) عندما تكون درجة حرارة الخلية 75 سلسيوس للوح كهروضوئي تبلغ قدرته عند ظروف الاختبار المعيارية 380 واط ذروة، وجهد الدائرة المفتوحة له يبلغ 45 فولت وبمعاملات درجة الحرارة التي ذكرناها في بداية المقال.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!