مصر توقع 7 اتفاقيات لتنفيذ مشروعات هيدروجين أخضر وطاقة متجددة باستثمارات تتجاوز 40 مليار دولار

وقعت الحكومة المصرية يوم الأربعاء الماضي 7 اتفاقيات مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تتجاوز 40 مليار دولار خلال 10 سنوات

 

ووقع على الاتفاقيات من الجانب المصري كل من صندوق مصر السيادي، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، بحسب بيان لرئاسة مجلس الوزراء المصري.

 

بينما وقع الاتفاقيات من جانب المطورين شركات (باش جلوبال) و(سمارت إنرجي) و(التوكل جيلا) و(إيه إم إم باور) وتحالف (جاما كونستركشن وميريديام) وتحالف (إس كي إيكو بلانت – سي سك شمال إفريقيا) و(يونايتد إنرجي جروب).

 

وجرى توقيع الاتفاقيات بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية في مراسم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وعلى هامش التوقيع، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن توقيع مذكرات التفاهم اليوم يمثل خطوة جديدة للصندوق في سلسلة الشراكات الاستثمارية مع كبرى الشركات العالمية لإقامة مشروعات بمجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تضيف مذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع 7 مطورين؛ استثمارات متوقعة للمرحلة التجريبية بحوالي 12 مليار دولار، بالإضافة إلى حوالي 29 مليار دولار للمرحلة الأولى، ليتخطى إجمالي الاستثمارات نحو 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

 

وأوضحت السعيد أن الصندوق نجح منذ شهور في إطلاق أول مصنع متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء في إفريقيا والأسواق الناشئة بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية، مشيرة إلى أن توقيع اليوم يعد بداية شراكات استثمارية ومشروعات جديدة تسهم جميعها في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.

 

وأضافت وزيرة التخطيط أن صندوق مصر السيادي يسعى بدوره للترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، ويعزز ذلك التوجه الجاد من قبل الدولة بكافة مؤسساتها لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع، الذي يأتي في مقدمة القطاعات المستهدفة في إطار حزم الحوافز الاستثمارية التي اطلقتها الدولة في الفترة الأخيرة سواء من خلال قرارات المجلس الأعلى للاستثمار في مايو الماضي أو من خلال القرارات والتشريعات الصادرة في هذا المجال.

 

المصدر: موقع مجلس الوزراء المصري.

 

 

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!