مصر تشهد توقيع اتفاقيات ضخمة لإنشاء محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح باستثمارات تُقدر بحوالي 9 مليارات دولار

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، يوم الأربعاء مراسم توقيع محضري استلام الأرض لتنفيذ مشروعين ضخمين لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في منطقة غرب سوهاج، وذلك بحضور كبار المسؤولين المصريين والسفيرة النرويجية لدى مصر.

تبلغ القيمة الإجمالية للمشروعين حوالي 9 مليارات دولار، وسيتم تنفيذهما بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام (BOO).

 

 تفاصيل المشروعين:

 

المشروع الأول:

 

المشروع الثاني:

  • القدرة الإنتاجية: 3 جيجاوات.
  • المنفذ: تحالف بقيادة شركة أوراسكوم للإنشاءات، يضم شركة كهربل التابعة لشركة إنجي الفرنسية (ENGIE) وشركة يوروس للطاقة القابضة اليابانية.

 

وعقب التوقيع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة تستهدف تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال الواعد، بما يُسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات الكربونية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وأوضح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمشروعين تُقدر بحوالي 9 مليارات دولار، مُشيراً إلى أن هذين المشروعين يتم تنفيذهما في إطار مذكرات التفاهم الموقعة بين المطورين والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال فعاليات مؤتمر COP27 في نوفمبر 2022.

 

وفي ذات السياق، أكد الوزير أن المشروعين يُعدان الأكبر من نوعهما لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

 

المصدر: موقع رئاسة مجلس الوزراء المصري.

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!