كفالات الألواح الشمسية الكهروضوئية؟ ما هي؟ وماذا تشمل؟ وما هي محدداتها؟

تصدر الشركات المصنعة للألواح الكهروضوئية نوعين من الكفالات، النوع الأول وهي الكفالة المحدودة للمنتج والنوع الثاني وهي الكفالة المحدودة للطاقة القصوى، وسوف نوضح لكم هذه الكفالات والفرق بينها في هذا المقال.

 

  • الكفالة المحدودة للمنتج (Limited Product Warranty):

في هذه الكفالة تضمن الشركات المصنعة أن ألوحها خالية من أي عيوب في التصميم أو المواد الخام أو التصنيع تؤدي إلى توقف الألواح عن العمل، وفي حال وجودها تلتزم الشركة المصنعة للألواح باستبدال الألواح أو إصلاحها.

تبلغ مدة الكفالة المحدودة للمنتج في الوقت الحالي 12 سنة لدى معظم مصنعي الألواح، وبدأ بعض المصنعين بتقديم كفالات محدودة للمنتج بمدد أطول تبلغ 20-25 سنة.

ومن الجدير بالذكر أن الكفالة المحدودة للمنتج لا تضمن أي نوع من إنتاجية الألواح أو قدرتها، حيث يتم تغطية قدرة الألواح وتناقصها التدريجي مع الزمن في كفالة الطاقة القصوى والتي سوف نستعرضها في الجزء الثاني من هذا المقال.

 

  • الكفالة المحدودة للطاقة القصوى (Limited Power Warranty):

في هذه الكفالة تضمن الشركات المصنعة بأن التناقص التدريجي في قدرة الألواح التي تنتجها لن تتجاوز حد معين. على سبيل المثال، لن يتجاوز انخفاض قدرة اللوح مع نهاية السنة الأولى2.5% بينما لن يتجاوز الانخفاض التدريجي في قدرة اللوح بعد ذلك عن 0.5% في كل عام.

مثال على التناقص التدريجي في قدرة الألواح.

وفي حال انخفاض أداء الألواح عن النسب المحددة في الكفالات، تقوم الشركات المصنعة وبعد التأكد من ذلك بتعويض الزبون من خلال:

  1. إصلاح الألواح،
  2. أو تزويد الزبون بألواح جديدة بنفس القدرة أو بقدرات أعلى،
  3. أو تزويد الزبون بألواح إضافية تساوي الفرق بين قدرة الألواح الفعلية وقدرة الألواح حسب الكفالة أي بعد احتساب التناقص التدريجي لقدرة الألواح.
  4. أو إرسال مبلغ مالي للزبون يساوي سعر الواط (حسب الأسعار العالمية في وقت الشكوى) مضروباً في الفرق بين قدرة الألواح الفعلية وقدرة الألواح حسب الكفالة (أي بعد احتساب التناقص التدريجي لقدرة الألواح).

 

  • ما هي جدوى كفالات الألواح الشمسية الكهروضوئية؟

 

هناك الكثير من الشروط التي تضعها الشركات المصنعة للألواح في كفالاتها تحد من جدوى وفعالية الكفالة للمشاريع ذات الأحجام الصغيرة، نذكر منها على سبيل المثال إثبات أن الطاقة المنتجة منها أقل من الطاقة التي تم ضمناها حسب الكفالة. وهذه العملية تتطلب إرسال الألواح إلى المصنع أو مختبرات طرف ثالث مقبولة ومعتمدة من قبل مصنع الألواح، ويترتب على ذلك كلف عالية جداً قد تتجاوز كلفة الأنظمة الصغيرة بكاملها في بعض الأحيان.

أما بالنسبة للمشاريع ذات الأحجام الكبيرة والمتوسطة حين يصبح من الممكن تحمل تكاليف إرسال الألواح للمصنع أو إلى طرف ثالث للتأكد من تطابق الألواح وطريقة تركيبها مع شروط الكفالة، في حال ثبوت وجود مشكلة في الألواح فإن التعويض بألواح إضافية تساوي الفرق بين قدرة الألواح الفعلية وقدرة الألواح حسب الكفالة (أي بعد احتساب التناقص التدريجي لقدرة الألواح) يكون غير مجدي في معظم الحالات للأسباب التالية أدناه:

  1. محددات المساحة: في معظم الحالات لا يوجد مساحات فارغة في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية يمكن تركيب ألواح إضافية فيها.
  2. المحددات الكهربائية: قد لا يكون هناك مداخل إضافية في العواكس (inverters) أو في صناديق التجميع (Combiner Boxes) يمكن استخدامها لتركيب سلاسل إضافية جديدة من الألواح.
  3. المحددات المادية: الكلف العالية التي تتضمنها عملية تركيب ألواح إضافية ومنها كلف عملة التركيب، كلفة الكوابل الكهربائية، وكلفة الحمايات الكهربائية، وكلف الجمارك والضرائب في حال وجودها. حيث أن معظم الشركات المصنعة للألواح لا تعوض الزبون بأي من هذه التكاليف.

 

وبسبب النقاط الثلاث المذكورة أعلاه، يقوم مطوري مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية ذات الأحجام الكبيرة بالأمور التالية:

  1. مناقشة مصنع الألواح وإجراء التعديلات اللازمة على شروط الكفالة العامة المقترحة من المصنع.
  2. وضع خطة واضحة لضمان جودة عملية تصنيع الألواح في المصنع، وجودة عملية شحن الألواح ونقلها من المصنع لموقع المشروع، وأخيراً جودة عملية تركيب الألواح.
  3. في بعض الأحيان يقوم مطوري المشاريع بتأمين الألواح عند طرف ثالث (شركة تأمين عالمية)، وذلك بسبب احتمالية إغلاق مصانع الألواح وقت حدوث المشاكل في الألواح والمطالبة في الكفالة.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!