صندوق الطاقة المتجددة في الأردن يطلق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بأنظمة السخان الشمسي والخلايا الشمسية بتكلفة كلية تصل إلى 15 مليون دينار

 

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن يوم الأمس الأربعاء عن إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بأنظمة الخلايا الشمسية والسخان الشمسي المقدم من صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

 

الدعم الحكومي المقدم ضمن البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي عبارة عن دعم مباشر للأسر الأردنية لمساعدتها بتقديم دعم 30% من كلفة أنظمة السخان الشمسي والخلايا الشمسية، إضافة إلى تسهيلات في دفع باقي المبلغ من خلال البنوك والجمعيات المحلية مما يسهم في تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية لتلك الأسر.

 

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي خلال الاطلاق على أهمية البرنامج في إحداث أثـر اقتصادي واجتماعي وبيئي مباشر على الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي، مبديا فخره بخدمة ما يزيد عن 7000منزلا خلال المرحلة الثانية من البرنامج خلال العام 2023.

 

وأوضح الوزير الخرابشة، أن حجم الأنظمة التي يدعمها الصندوق بقدرة تبلغ (3.6) كيلواط (واحد فاز) وهي مشمولة بدعم الكهرباء ، سواء الانظمة المشمولة بهذا البرنامج أو تلك التي تم تركيبها في المراحل السابقة، لافتا الى أن هذا إلتزام من قبل الحكومة بفعالية الدعم للبرامج التي يقدمها الصندوق للمواطنين وضمان إستفادتهم منها بالشكل الملائم.

 

وبين أهمية المشروع المتمثلة في تحفيز أعمال الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة والسخانات الشمسية في المحافظات، الأمر الذي يساهم في خلق فرص عمل إضافية مباشرة وغير مباشرة في مختلف محافظات المملكة، مما سيحدث أثرا تنمويا محلياً مباشراً.

 

من جانبه، أكد مدير صندوق تشجيع الطاقة المتجددة رسمي حمزة، أهمية الشراكة بين الصندوق والبنوك التجارية والجمعيات المحلية لتنفيذ هذا البرنامج والوصول للمواطنين من خلال توفير النوافذ التمويلية المختلفة، وإتاحة المجال للمواطنين للاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهل عليهم الحصول على التمويل اللازم لتركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية لمنازلهم وذلك لخدمة 7 آلاف أسرة مستهدفة و 35 ألف مواطن مستفيد.

 

وأشار حمزة إلى أن أربعة بنوك كانت قد انضمت للمشاركة في هذا البرنامج وهي “البنك الإسلامي، بنك القاهرة عمان، بنك صفوة، بنك الإسكان”، وسيتبعها توقيع اتفاقيات مماثلة مع 25 جمعية محلية في مختلف المحافظات لتسهيل الوصول إلى المواطنين في أماكن سكنهم.

 

وقال إن إطلاق هذه المرحلة من البرنامج يأتي بعد تحقيق المرحلة الثانية أهدافها بتركيب أنظمة خلايا شمسية و أنظمة السخان الشمسي لــ 7000 أسرة بحجم تمويل إجمالي للمشروع وصل إلى 15 مليون دينار، مؤكدا استمرار الصندوق في تأدية مهمته المتمثلة بتمكين المواطنين من خفض فاتورة الكهرباء الشهرية وإحداث اثر اقتصادي واجتماعي مباشر في هذا الشأن.

وبين أهمية البرنامج الذي ينفذه الصندوق في تحريك السوق المحلي، وخدمة المواطنين والتخفيف من عبء فاتورة الكهرباء الشهرية عن قطاع المنازل، من خلال تقديم منحة مساهمة من صندوق الطاقة وتسهيل عمليات التمويل للمواطنين بالشراكة مع الصندوق ضمن آليات شفافة وواضحة.

 

وبشأن آليات الاستفادة من البرنامج، أكد حمزة، أنه تم تصميم منصة الاستعلام عن الشمول المبدئي للبرنامج وهي منصة إلكترونية أنجزت بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ، بحيث يستطيع المواطن من التسجيل من خلالها واصدار الموافقة المبدئية اذا حقق الشروط والمعايير المطلوبة، ثم يختار المواطن الشركة المزودة للخدمة أو المقاول المنفذ لتركيب نظام الخلايا الشمسية او نظام السخانات الشمسية، وتُعطى الأولوية للمزودين او المقاولين المحليين في المحافظات أو من ضمن الاقليم وان يكون المزود او المقاول مرخص من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتركيب انظمة الخلايا الشمسية.

 

وفيما يخص تركيب السخانات الشمسية، أوضح حمزة، أنه يجب أن يكون المزود او المقاول ضمن قائمة الشركات المؤهلة لدى صندوق الطاقة لتركيب انظمة السخانات الشمسية حيث إن هذه القائمة يمكن الحصول عليها من خلال النوافذ التمويلية أو من خلال المنصة الالكترونية المذكورة.

 

وأشار الى انه يمكن للراغبين بالاستفادة من البرنامج معرفة المزيد من التفاصيل من خلال الدليل الإرشادي المُعد خصيصا لهذا البرنامج والذي تم استحداثه للتسهيل على المواطنين الراغبين بالاستفادة من البرنامج ، معرفة آلية التقديم والاستفادة من البرنامج وتفاصيل الدعم والمواصفات الفنية للأنظمة الذي يمكن الحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والثروة المعدنية memr.gov.jo ، أو من خلال المنصة الالكترونية SOLARENERGY.GOV.JO ، أو من خلال صفحات التواصل الاجتماعي لصندوق الطاقة “JREEEF ” أو من خلال البنوك المعتمدة لهذا البرنامج.

 

 

المصدر: موقع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن

شاهد أيضاً

البحرين تعلن عن مناقصة لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 100 ميجا واط

أعلنت هيئة الكهرباء والماء عن طرحها مناقصة لتنفيذ مشروع إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية …

error: Content is protected !!