شركة نكستراكر ” Nextracker” تعلن عن عقد توريد متتبعات شمسية بقدرة 1.17 جيجا واط لمشروع الكهفة في المملكة العربية السعودية

أعلنت شركة نكستراكر ” Nextracker” يوم أمس الأربعاء، أنه تم اختيارها من قبل شركة أكوا باور وشركة لارسن آند توبرو (L&T) لتوفير المتتبعات الشمسية من طراز ” NX Horizon-XTR™” المخصص لجميع التضاريس لمشروع الكهفة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1.17 جيجا واط في المملكة العربية السعودية

 

ويذكر أن شركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة “أكوا باور أعلنتا يوم 21 مايو 2023، عن توقيع اتفاقيات شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، وذلك لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية الثلاثة (الرس2 وسعد 2 والكهفة).

 

وستُنتج هذه المشاريع طاقة إجمالية تبلغ 4.55 جيجا واط في المملكة بواقع 2 جيجا واط لمشروع “الرس2“، و1.125 جيجا واط لمشروع “سعد 2 “، و1.425 جيجا واط لمشروع “الكهفة“، بقيمة إجمالية تبلغ 12.2 مليار ريال سعودي (3.25 مليار دولار أمريكي).

 

سيتم استخدام المتتبعات الشمسية من طراز ” NX Horizon-XTR™” من شركة نكستراكر ” Nextracker” في مشروع الكهفة. طبيعة أرض مشروع الكهفة في معظمها تلال وتربة صلبة، والذي يتطلب عادةً استخدام مجموعة من المتفجرات ومكائن تسوية الأرض لتصبح الأرض قابلة لتركيب المتتبعات الشمسية. ولكن باستخدام طراز المتتبعات الشمسية من نكستراكر المخصص لجميع التضاريس، يمكن تقليل الحاجة لعمليات تسوية الأرض المكلفة وتقليل الأثر البيئي الناتج عنها بشكل كبير، حيث يتوافق هذا الطراز مع التضاريس الطبيعية بشكل كبير.

 

من الجدير بالذكر شركة نكستراكر ” Nextracker”قامت بتسليم هذا الطراز لأول مرة في عام 2018 وتم إثباته في العشرات من مشاريع المرافق العامة التي تعمل بنجاح في جميع أنحاء العالم حسب ادعاء الشركة. ويعد مشروع الكهفة أكبر عملية بيعيه لشركة نكستراكر من طراز ” NX Horizon-XTR™” في طلب شراء واحد حتى الآن. (1)

 

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن شركة آركتك سولار كانت قد أعلنت نهاية العام الماضي عن توقيع عقد توريد متتبعات شمسية يتضمن توريد 408 ميجا واط من المتتبعات الشمسية من طراز سكاي لاين 2 “Sky Line II” لمشروع الكهفة للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

 

المصادر:

  1. موقع شركة نكستراكر ” Nextracker”
  2. موقع شركة شركة آركتك سولار ” arctechsolar”

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شركة أكوا باور تعلن عن توقيع إتفاقية شراء طاقة مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان

أعلنت شركة أكوا باور يوم الأحد الماضي عن توقيعها لإتفاقية شراء طاقة مندرجة تحت نظام …

error: Content is protected !!