شركة مياه وكهرباء الإمارات تعلن عن بدء استقبال طلبات الاهتمام لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 1500 ميجا واط

أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، الرائدة في التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء دولة الإمارات، اليوم عن فتح الباب أمام المطوِّرين، أو ائتلاف المطوِّرين لتقديم طلبات إبداء الاهتمام بتنفيذ مشروع تطوير محطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة العجبان في إمارة أبوظبي، وفقا لنموذج المنتج المستقل. بعد النجاح الكبير الذي حققته كل من محطة نور أبوظبي، ومحطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، سوف تكون محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية ثالث أكبر مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى العالم، تنفذه شركة مياه وكهرباء الإمارات.

 

وسوف يسهم مشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية سعة 1500 ميجا واط، بشكل أساسي في تحقيق استراتيجية نقل الطاقة والاستدامة في أبوظبي، بحيث تؤدي دورًا حيويا في تحقيق أهداف الاستدامة وتنويع مصادر إنتاج الطاقة بنجاح، وتدعم أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، والمبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، من خلال استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة. وستعمل المحطة الجديدة على إنتاج ما يكفي من الكهرباء لحوالي 160 ألف منزل في جميع أنحاء الدولة، وبمجرَّد دخول المشروع حيز التشغيل التجاري، فمن المتوقع أن تنخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أبوظبي أكثر من 2.4 مليون طن متري سنويًا.

 

وفي هذا السياق قال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: ” يسعدنا دعوة المطورين والائتلافات لإبداء الاهتمام بتنفيذ مشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية. حيث تحتل شركة مياه وكهرباء الإمارات موقع الصدارة في تطوير مشاريع إنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم. لقد شهدت استثماراتنا الإستراتيجية في مجال الطاقة الشمسية نجاحا كبيرا تكلل بتطوير محطة نور أبوظبي، أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم حاليًا، ومحطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي ستكون أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم بمجرد دخولها حيز التشغيل التجاري. وبإنشاء محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية، سوف تمتلك أبوظبي ودولة الإمارات أكبر ثلاث محطات استراتيجية لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، مما يزيد من تنوُّع محفظة إنتاج الطاقة، ويُسهم في تعزيز الجهود الرامية إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة.

 

يشمل المشروع تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتملُّك المحطة الجديدة ،بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية المرتبطة بها. وستكون حصة المطور أو ائتلاف المطورين الذين سيتم اختيارهم 40% من المشروع، فيما ستمتلك حكومة أبو ظبي بشكل غير مباشر الحصة المتبقية من المشروع.

 

سوف يدخل المطور الفائز بالمشروع في اتفاقية طويلة الأجل مع شركة مياه وكهرباء الإمارات لشراء الطاقة، باعتبارها المشتري الوحيد لكميات الماء والكهرباء المُنتجة في إمارة أبو ظبي. وسوف يتم تنظيم اتفاقية شراء الطاقة، بحيث تدفع شركة مياه وكهرباء الإمارات فقط مقابل صافي الطاقة الكهربائية التي تنتجها المحطة.

 

يتعين على جميع المطورين أو ائتلاف المطورين الراغبين بالمشاركة تقديم طلبات إبداء الاهتمام إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات في موعد أقصاه يوم 27 مايو 2022، الساعة 12:00 ظهرًا بتوقيت مدينة أبوظبي، من خلال إرسال نسخة إلكترونية من طلبات إبداء الاهتمام الخاص بهم إلى: ajbanpv.project@ewec.ae

 

بعد مراجعة طلبات إبداء الاهتمام من قبل شركة مياه وكهرباء الإمارات، ستقوم شركة مياه وكهرباء الإمارات بإصدار طلبات التأهيل للانتقال إلى المرحلة التالية. سيوفر طلب عرض الأسعار تفاصيل إضافية بشأن المشروع ومعايير التأهيل المسبق وعملية تقديم العطاءات.

 

شركة مياه وكهرباء الإمارات:

تقود شركة مياه وكهرباء الإمارات عمليات التخطيط وتوقع الطلب وشراء وتوريد المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات. وتؤدي الشركة دورها بصفتها المورد الوحيد للمياه والكهرباء التي تنتجها شركات الإنتاج المستقل، مما يضمن تحقيق التوازن على المدى القصير والطويل بين العرض والطلب لشركات التوزيع. وهي شركة تابعة لـ “القابضة ” (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والتي تمتلك محفظة متنوعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد أبوظبي المتنوع. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ewec.ae

 

المصدر: موقع شركة مياه وكهرباء الإمارات

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

إحصائيات أنظمة الطاقة الشمسية المربوطة على شبكات التوزيع في الأردن مع نهاية عام 2023

حسب ما ورد في التقارير السنوية عن شركات توزيع الكهرباء الثلاث في المملكة الأردنية الهاشمية …

error: Content is protected !!