شركة أكوا باور تعلن عن التشغيل التجاري التشغيل التجاري للمرحلة الثانية من وحدات الطاقة الشمسية المركزة في مشروع نور للطاقة 1

أعلنت شركة أكوا باور يوم الأحد من هذا الأسبوع عن تلقيها شهادة التشغيل التجاري الأولي من هيئة كهرباء ومياه دبي بتاريخ 17 نوفمبر 2023 للمرحلة الثانية من وحدات الطاقة الشمسية المركزة بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاواط لمشروع نور للطاقة 1، وبذلك تصل القدرة الإنتاجية الإجمالية التم تم تشغيلها إلى 717 ميجاواط.

 

تعد المرحلة الثانية جزءاً مكملاً من القدرة الإجمالية للمشروع والبالغة 950 ميجاواط مولدة عن طريق الطاقة الشمسية المركزة بالإضافة إلى الطاقة الشمسية الكهروضوئية. (1)

 

يعد مشروع نور للطاقة 1 المرحلة الرابعة من مجمع الشيخ محمد بن راشد للطاقة الشمسية الواقع في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد المرحلة الرابعة من “مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” أكبر محطة للطاقة الشمسية المركّزة في العالم بقدرة إنتاجية تصل إلى 950 ميجاواط (700 ميجاواط من الطاقة الشمسية المركزة و 250 ميجاواط باستخدام تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية)، وستستخدم مجموعة من أحدث التقنيات كتقنية البرج الشمسي المركزي وألواح القطع المكافئ التي تعمل بالطاقة الشمسية المركزة لتجميع الطاقة من الشمس، إلى جانب تعزيز قدرة المحطة بالألواح الكهروضوئية لإنتاج 950 ميجاواط.

 

وسيوفر المشروع الذي فاز به تحالف تقوده “أكوا باور” عام 2017 الكهرباء بسعر تعرفة يصل إلى 7,30 سنت لكل كيلوواط/الساعة، وهي تكلفة منافسة لتكلفة توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري، وتتيح توفير الطاقة الشمسية الموثوقة على مدار اليوم. وستدعم المحطة “استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050” لزيادة حصة الطاقة النظيفة في إمارة دبي إلى 25 في المئة بحلول العام 2030، كما ستخفض 1.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً. (2)

 

 

المصدر:

  1. موقع تداول السعودية.
  2. موقع شركة أكوا باور.

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!