شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 100 ميجاواط في لبنان، وقد تم تقديم هذا المقترح في رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بتاريخ 21 أبريل.

 

تشير الرسالة إلى الاتصالات السابقة بين الحكومة اللبنانية والتحالف، معبرة عن امتنانها للاعتراف بأهمية هذا المشروع في تعزيز سوق الطاقة اللبناني. كما أكدت الشركتان التزامهما بمواصلة النقاشات حول تطوير وتنفيذ وتشغيل وصيانة المشروع>

وأوضح التحالف أنه سيناقش مع السلطات اللبنانية ضرورة توفير ضمانات دفع وتحويل إيرادات المشروع إلى الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى تحديد موقع مناسب للمشروع يلبي المتطلبات الفنية والبيئية والاجتماعية لتطوير المشروع وتشغيله وصيانته. ويتطلب ذلك الحصول على التراخيص اللازمة وحقوق استخدام الأرض من موقع المشروع إلى الشبكة الكهربائية الوطنية، فضلاً عن الموافقات المطلوبة من مؤسسات الكهرباء في لبنان.

 

وأشارت الرسالة إلى ضرورة توفير الأرض العامة المقترحة وتنفيذ المشروع بالتعاون مع السلطات المحلية والوطنية، مؤكدين على أهمية هذه الخطوات لضمان تنفيذ المشروع في الوقت المناسب.

 

وأكدت الشركتان استعدادهما لمواصلة النقاشات وتقديم التوضيحات اللازمة لمتابعة تقدم المشروع. وأعربا عن تقديرهما للدعم الذي أبداه رئيس الوزراء اللبناني، معربين عن تفاؤلهما بأن المشروع سيساهم في تحقيق الأهداف الطموحة للطاقة المتجددة التي وضعتها الحكومة اللبنانية.

 

وقع الرسالة كل من باتريك بوياني، الرئيس التنفيذي لشركة “توتال للطاقات، وسعد شريده الكعبي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة، مؤكدين على التزامهما بتقديم أفضل الجهود لإنجاز هذا المشروع الهام.

 

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

“إيميرج” توقع اتفاقية مع “إيه جيه لصناعة الأنابيب الفولاذية” لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 3 ميجاواط فوق أسطح منشآتها

أعلنت شركة “ايميرج“، المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” ومجموعة “إي دي إف“، …

error: Content is protected !!