شراكة استراتيجية بين “مصدر” و”سي إم ايه – سي جي إم” لتوريد وقود النقل البحري الأخضر على المدى البعيد

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، عن توقيع شراكة توريد استراتيجية مع مجموعة “سي إم ايه – سي جي إم”، الشركة العالمية الرائدة في مجال الحلول البحرية والبرية والجوية واللوجستية، وستبحث الشراكة فرص دخول الشركتين في عقود طويلة الأجل لتوريد وقود النقل البحري الأخضر بهدف تزويد سفن مجموعة “سي إم ايه – سي جي إم”.

 

وتهدف الشراكة إلى توفير وتوريد الوقود البحري الأخضر من المواقع المختلفة للتزود بالوقود، إلى الأسطول ثنائي الوقود التابع لـ “سي إم ايه – سي جي إم”، وذلك اعتباراً من عام 2025 كما هو متوقع، وعقب إدخال السفن تدريجياً حتى عام 2028.

 

وستواصل “مصدر” و”سي إم إيه- سي جي إم” أيضاً مناقشة توسيع فرص التعاون بينهما، والتي قد تشمل إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا.

 

وتحقيقاً لطموحاتها في الوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050، وضعت مجموعة “سي إم ايه – سي جي إم” أهدافاً جديدة لأنشطتها في قطاع الشحن، حيث تتطلع إلى تحقيق أعلى مستويات أهداف خفض غازات الدفيئة التي حددتها المنظمة البحرية الدولية، أي خفض إجمالي الانبعاثات بنسبة 30٪ بحلول عام 2030، مقارنة بعام 2008، وتقليل الانبعاثات بنسبة 80٪ بحلول عام 2040. ولتحقيق هذا الهدف، تعمل الشركة على تسريع عملية التحول نحو الطاقة النظيفة في أنشطتها، لا سيما من خلال دمج الوقود منخفض الكربون ضمن مزيج الطاقة.

 

ومن خلال الاستفادة من خبرة “مصدر” ومكانتها العالمية، ستساهم هذه الشراكة في نشر الجيل الجديد من السفن التي تعمل بالوقود المزدوج التابعة لشركة “سي إم ايه – سي جي إم”، وستكون جاهزة للتشغيل باستخدام الوقود الحيوي والوقود الإلكتروني المعتمد على الميثان والميثانول، منها 35 ضمن الأسطول حالياً و84 سفينة سيتم ضمها لاحقاً.

 

وتسعى “مصدر” لإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، وذلك بدعم من “أدنوك” و”طاقة” و”مبادلة” الشركات المساهمة في “مصدر“.

 

لدى مجموعة “سي إم أيه سي جي إم” حضور استراتيجي في دولة الإمارات، وتلعب المجموعة بفضل مكانتها المميزة في قطاع الشحن دوراً محورياً في تعزيز صلات الربط والتنمية التجارية في المنطقة.

 

ومن خلال مكتب إقليمي في دبي يغطي أكثر من 40 دولة والعديد من الموانئ الرئيسية في المنطقة، فإن عمل “سي ام ايه سي جي ام” ضمن هذه المنطقة يتيح لها تلبية الاحتياجات المحددة لعملائها ودعم التجارة الدولية والمساهمة بدور فاعل في دعم النمو الاقتصادي بالمنطقة من خلال تقديم حلول مبتكرة قادرة على التكيف مع التحديات اللوجستية الراهنة.

 

المصدر: موقع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”.

شاهد أيضاً

“إيميرج” توقع اتفاقية مع “إيه جيه لصناعة الأنابيب الفولاذية” لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 3 ميجاواط فوق أسطح منشآتها

أعلنت شركة “ايميرج“، المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” ومجموعة “إي دي إف“، …

error: Content is protected !!