سونلغاز توقع عقودا مع الشركات الفائزة بمناقصة تنفيذ 3000 ميجا واط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية

أعلنت الشركة الوطنية للكهرباء والغاز الجزائرية ” سونلغاز” منتصف هذا الشهر يوم الخميس، 14 مارس 2024 عن توقيعها على عقود مع الشركات الوطنية والأجنبية الفائزة بالمناقصة الوطنية والدولية الخاصة بإنجاز 3000 ميجا واط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي أطلقها المجمع خلال السنة الماضية، في إطار تجسيد البرنامج الوطني لتنمية الطاقات المتجددة.

 

ويتعلق الأمر بالمناقصة الأولى التي أطلقتها شركة سونلغاز في فبراير من السنة الماضية لإنجاز مشروع بقدرة 2000 ميجا واط يتمحور حول انجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة تتراوح بين 80 و220 ميجا واط للمحطة الواحدة، موزعة على 15 موقعا في 12 ولاية جزائرية، حيث وقع المجمع 14 عقداً مع 8 مقدمي عروض فائزين بالمناقصة.

 

وخلال هذه المناقصة بلغ عدد المؤسسات التي قامت بسحب دفتر الشروط 140 مؤسسة من بينها 34 شركة جزائرية و106 شركة أجنبية، من 20 جنسية مختلفة، شارك منها في مرحلة تقييم المظاريف التقنية 28 شركة ب90 عرضا تقنيا، ونتج عنها الفوز بمشروع محطتين لصالح مؤسسة جزائرية، 3 محطات لصالح مجموعات جزائرية مختلطة، و9 محطات لصالح 9 شركات أجنبية، ومحطة تم إلغاء حصتها ليعاد اطلاقها.

 

أما المناقصة الثانية، التي أطلقها المجمع، في يوليو من السنة الماضية، فتتعلق بمشروع 1000 ميغاواط “صولار 1000” المكون من 5 محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بطاقة تتراوح بين 50 و 300 ميجا واط للمحطة الواحدة، موزعة على 5 مواقع تقع عبر 5 ولايات، حيث وقعت سونلغاز 6 عقود مع 4 مقدمي عروض فازوا بالمناقصة.

وخلال هذه المناقصة، بلغ عدد المؤسسات التي قامت بسحب دفتر الشروط 139 مؤسسة من بينها 36 جزائرية و 103 أجنبية، من 24 جنسية مختلفة، من بينها مؤسسة جزائرية واحدة مختلطة، شارك منها في مرحلة تقييم المظاريف التقنية 24 مؤسسة ب43 عرضا تقنيا، ونتج عنها الفوز بمحطتين لصالح مؤسسة جزائرية ومحطتين لصالح مجموعات جزائرية مختلطة، ومحطة واحدة لصالح شركة أجنبية، حسب التفاصيل المقدمة بالمناسبة.

 

ومن الجدير بالذكر أن مشروع إنجاز 3000 ميجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية يأتي ضمن برنامج تطوير الطاقات المتجددة الذي تم اطلاقه من طرف السلطات العليا في الجزائر، والذي يهدف إلى انجاز قدرة اجمالية تبلغ 15.000 ميجاواط في آفاق 2035.

 

المصدر: وكـالة الأنباء الجزائرية.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!