سماحية الألواح الكهروضوئية، ماذا تعني؟ وما أثرها على إنتاجية المشاريع؟

يتم تصنيع الألواح الكهروضوئية من خلال توصيل مجموعة من الخلايا الكهروضوئية مع بعضها البعض، ولأن هذه الخلايا غير متساوية تماماً في القدرة وبسبب الخسارات المتفاوتة التي تنتج بعد تجميع الخلايا في اللوح الكهروضوئي الواحد يتم إنتاج ألواح كهروضوئية بقدرات غير متساوية تماماً.

على سبيل المثال عند تجميع 72 خلية بقدرة 6.4 واط للخلية الواحد ينتج لدينا ألواح كهروضوئية بقدرات تتراوح من 450 إلى 460 واط.  وهنا تبرز الحاجة إلى وجود معيار لتصنيف هذه الألواح ضمن قدرات معينة. ولكي تكون الصورة لديكم واضحة تماماً سوف نوضح لكم أدناه من خلال أكثر من مثال كيفية تصنيف الألواح وما أثرها على إنتاجية مشاريعكم.

الحالة الأولى: تصنيف السماحية الموجبة/السالبة (+/- % Tolerance)

هذا التصنيف لم يعد يتم استخدامه من قبل معظم المصنعين، ولكن سوف نشرحه هنا من باب التوضيح. على سبيل المثال أنك قمت بشراء ألواح بقدرة 450 واط لمشروع ما وكانت سماحية تلك الألواح +/-3%، فإن ذلك يعني أنه من المحتمل أن يكون لديك ألواح بقدرات تتراوح ما بين 436.5 واط إلى 463.5 واط.

إن هذا الفرق العالي في القدرات ما بين الألواح عالي جداً، وسوف يسبب خسائر واضحة في إنتاجية المشروع بنسبة قد تصل إلى 3%. لذلك ومن باب التأكيد يجب أن يكون معامل السماحية واضحاً في عقود المشاريع ودفاتر شروط العطاءات.

 

الحالة الثانية: تصنيف السماحية الموجبة (+% Tolerance)

في حال أنك قمت بشراء ألواح بقدرة 450 واط لمشروع ما وكانت سماحية تلك الألواح موجبة على سبيل المثال كانت حتى +3% (0~+3%). فإن ذلك يعني أن أقل قدرة لوح سوف تحصل عليه سوف يكون مطابقاً للقدرة الاسمية للوح المنوي شراؤه (450 واط) وأعلى قدرة لن تتجاوز 463.5 واط.

ذلك يعني أنه من الممكن الحصول على ألواح بقدرات تتجاوز قدرة اللوح المنوي شراؤه مما يعني إنتاجية إضافية مجانية. ولكن حتى تتمكن من الاستفادة من هذه القدرات الإضافية بالشكل الأمثل، يجب أن يتم:

  • أثناء مرحلة تصنيع الألواح وتغليفها، يجب أن يتم توزيع الألواح حسب قدرتها في الواح التحميل/الطبالي (Pallets).
  • أثناء تنفيذ المشروع يجب أن يتم تركيب الألواح المتساوية في القدرة ضمن نفس السلاسل (Strings)، لأن تيار السلاسل يتم تحديده من خلال تيار أقل لوح في هذه السلسلة.

الحالة الثالثة: تصنيف السماحية الموجبة (0~+5 واط)

هي هذا التصنيف وعند شراء لوح بقدرة 450 واط سوف تحصل على الألواح بقدرة تتراوح بين 450 واط و 455 واط، وبدأ بعض مصنعي الألواح باعتماد هذا التصنيف مؤخراً.

 

______________________________________

يمكنكم التواصل معنا لأي استشارة في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية على البريد الالكتروني: consultation[at]thesolarest.com

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!