سلطنة عُمان توقع اتفاقية إطارية لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع شركة بي. بي.

وقعت وزارة الطاقة والمعادن وشركة بي. بي. اليوم اتفاقية إطارية للعمل الاستراتيجي بالإضافة إلى اتفاقية لجمع بيانات الطاقة المتجددة لدعم مشاريع تنمية الطاقة المتجددة على مستوى عالمي وتطوير الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، وذلك بحلول عام 2030.

وقع الاتفاقية ممثلا لحكومة سلطنة عُمان وزير الطاقة والمعادن الدكتور محمد بن حمد الرمحي، ومن جانب الشركة ستيفين ويليس نائب أول لرئيس شركة بي. بي. في الشرق الأوسط. وبموجب الاتفاقية الإطارية الإستراتيجية الموقعة ستنظر حكومة سلطنة عمان وشركة بي. بي. في سبل التعاون في عدد من المجالات، بما في ذلك استراتيجية الطاقة المتجددة، واللوائح التنظيمية للقطاع، إلى جانب إنشاء مركز للطاقة المتجددة وتطوير القوى العاملة المحلية وتأهيلها للعمل في هذا القطاع الجديد.

وكجزء من الاتفاقية ستعمل شركة بي. بي. على تسجيل وتقييم بيانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مساحة 8 آلاف كيلومتر مربع، وستساعد الدراسة سلطنة عُمان لاتخاذ قرار تجاه بناء مركز أو مركزين للطاقة المتجددة في المواقع المناسبة كجزء من التنمية لهذه الموارد. كما قد تساهم موارد الطاقة المتجددة في توفير الطاقة المطلوبة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، والذي سيتم تصديره للأسواق المحلية والعالمية.

وتتماشى هذه الاتفاقية مع أهداف رؤية عمان 2040 التي تهدف إلى الحد من الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة، ورفع نسبة مساهمة مشاريع الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 20% بحلول عام 2030 وإلى نسبة تتراوح ما بين 35 و 39% بحلول عام 2040.

 

 

المصدر: موقع وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان.

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

لونجي وأكوا باور تتعاونان في مشروع الهيدروجين الأخضر بأوزبكستان

أعلنت شركة لونجي للهيدروجين “LONGi Hydrogen”، وهي الشركة رائدة عالميا في مجال معدات وحلول إنتاج …

error: Content is protected !!