سلطنة عمان تطلق التأهيل المسبق لمشروع طاقة شمسية بقدرة 500 ميجا واط

أعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه -إحدى شركات مجموعة نماء عن دعوتها للتأهيل المسبق لتطوير مشروع إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في ولاية عبري بقدرة إنتاجية تبلغ 500 ميجا واط “عبري 3”.

 

وجاء هذا الإعلان تماشياً مع رؤية السلطنة لتنويع مصادر الطاقة والوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2050 من خلال استخدام الطاقة النظيفة لإنتاج الكهرباء. تخطط الشركة لتطوير مشروع للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 500 ميجا واط في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة (حوالي 300 كم غرب مسقط)، وسيتم تطوير المشروع من قبل مطورين مؤهلين من القطاع الخاص. وأعلنت الشركة عن بدء إجراءات التأهيل للشركات وذلك بالإعلان عن مستندات الدعوة للتأهيل المسبق.

 

يذكر أن الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه أعلنت عن بدء طلب تقديم عروض (RFP) لتوفير الخدمات الاستشارية الفنية لتطوير محطة عبري 3 للطاقة الشمسية الكهروضوئية على نظام العطاءات التنافسية في شهر أكتوبر من عام 2022.  (1)

 

 

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن محطة عبري 2 للطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجا واط/575 ميجا واط ذروة (575MWp/500MW)، تم تشغيلها تجارياً في شهر أغسطس من عام 2021، وبتكلفة تجاوزت 150 مليون ريال عماني (أي ما يعادل 390 مليون دولار أمريكي).

 

وتم استخدام ألواح ثنائية الأوجه (Bifacial PV Modules) في مشروع عبري 2 من نوع N-Type/Topcon من شركة Jolywood الصينية، أما بالنسبة للعواكس فقد تم استخدام عواكس سلسلية (String Inverters) من شركة Sungrow  الصينية موديل (SG250HX 1500V)، وتم استخدام هياكل معدنية متحركة باتجاه واحد (Single-Axis Tracker) من شركة Archtech Solar الصينية.

 

المصدر: موقع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

البحرين تعلن عن مناقصة لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 100 ميجا واط

أعلنت هيئة الكهرباء والماء عن طرحها مناقصة لتنفيذ مشروع إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية …

error: Content is protected !!