تونس تُوقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 472.6 مليون يورو

وقعت تونس في 13 يونيو 2024 مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي تهدف إلى تطوير الاستثمار في الطاقات المتجددة وتأمين الإمدادات الطاقية والاستراتيجية. وقد تم تخصيص 472.6 مليون يورو لهذا المشروع، وذلك على هامش أعمال منتدى تونس للاستثمار الذي انتهت أعماله اليوم بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة.

 

وقعت المذكرة عن الجانب التونسي وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم، فاطمة الثابت، وعن الجانب الأوروبي رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس، ماركوس كورنارو. وتشمل المذكرة تعهد الجانب الأوروبي بتخصيص 472.6 مليون يورو لدعم مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا المعروف باسم “ألماد”، بما في ذلك تمويل بقيمة 334.6 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، وتمويل ثان بقيمة 125 مليون يورو من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك التنمية الألماني.

 

يعتبر مشروع “ألماد” جزءًا من شبكة الكهرباء الأوروبية-المتوسطية التي تربط أوروبا بدول شمال إفريقيا، ويشمل مد كابل بحري على طول 200 كيلومتر يربط بين محافظة نابل في شمال شرق تونس وجزيرة صقلية الإيطالية. من المتوقع أن يبدأ العمل في هذا المشروع، الذي تُقدر تكلفة إنجازه بنحو 800 مليون يورو، خلال العام 2027.

وفي تصريح لها بعد توقيع مذكرة التفاهم، أكدت وزيرة الصناعة التونسية، فاطمة الثابت شيبوب، أن مشروع “ألماد” سيساهم في تعزيز التعاون بين تونس وإيطاليا في مجال الطاقة، وسيمكن تونس من النفاذ إلى أسواق الكهرباء في شمال إفريقيا وأوروبا. من جهته، أشار رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس، ماركوس كورنارو، إلى أن مشروع “ألماد” سيمكن من تحقيق استقرار على مستوى شبكة الكهرباء على جانبي البحر الأبيض المتوسط.

 

الآثار الإيجابية المتوقعة

يُتوقع أن يعزز هذا المشروع التعاون الاقتصادي والتجاري بين تونس والاتحاد الأوروبي، ويفتح آفاقًا جديدة لتونس في مجال الطاقة المتجددة. كما سيتيح لتونس فرصة الانضمام إلى شبكة الكهرباء الأوروبية، مما يعزز من استقرار الإمدادات الكهربائية ويقلل من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار جهود تونس لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتحقيق التنمية المستدامة، بما ينسجم مع التوجهات العالمية نحو تقليل الانبعاثات الكربونية والمحافظة على البيئة.

 

بهذا التعاون، تثبت تونس التزامها بالاستثمار في مستقبل الطاقة النظيفة والمستدامة، مما يعزز من مكانتها كلاعب رئيسي في مجال الطاقة المتجددة في المنطقة.

 

 

المصدر: وكالة الأنباء التونسية

شاهد أيضاً

“مصدر” ترفع قدرة مشاريع الطاقة المتجددة إلى 31.5 جيجاواط

     أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، الشركة العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، …

error: Content is protected !!