توقيع مذكرة تفاهم بين تونس وتحالف توتال للطاقات “TotalEnergies” وفاربوند “Verbund” لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر

تحت إشراف رئيس الحكومة التونسية السيد أحمد الحشاني، تم يوم الاثنين 27 مايو 2024 في قصر الحكومة بالقصبة توقيع مذكرة تفاهم بين الجمهورية التونسية ومجمع الشركات الفرنسية “توتال للطاقات-TotalEnergies” والنمساوية “فاربوند-Verbund”. تهدف المذكرة إلى تطوير وإنجاز مشاريع للهيدروجين الأخضر في تونس.

 

تهدف الاتفاقية إلى تطوير مشروع لإنتاج 200 ألف طن من الهيدروجين الأخضر في مرحلته الأولى مع التركيز على 5 جيجا واط من الطاقات المتجددة بحلول عام 2030. ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى مليون طن سنوياً في المرحلة النهائية للمشروع.

 

تبلغ قيمة استثمارات المشروع حوالي 8 مليارات يورو في المرحلة الأولى و40 مليار يورو في مرحلته النهائية. ويندرج توقيع هذه المذكرة في إطار تنفيذ التوجهات العامة للاستراتيجية الوطنية الطاقية بحلول عام 2035، والتي تهدف إلى تقليص العجز الطاقي والانتقال إلى نموذج طاقي جديد ومستدام يعتمد على تنويع مصادر الطاقة ودفع الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى النهوض بالتكنولوجيات المبتكرة والجديدة مثل الهيدروجين الأخضر.

 

تهدف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى استقطاب الاستثمار المحلي والأجنبي واستغلال الإمكانات الوطنية من كفاءات وبنية تحتية صناعية وطاقية متاحة، بالإضافة إلى تموقع تونس الاستراتيجي لإنتاج 8.3 مليون طن من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بحلول عام 2050، منها 2.3 مليون طن موجهة للسوق المحلية و6 ملايين طن موجهة للتصدير، بقيمة استثمارات إجمالية تناهز 120 مليار يورو وتوفير 430 ألف موطن شغل جديد مباشر وغير مباشر.

 

المصدر: موقع رئاسة الحكومة التونسية

شاهد أيضاً

فيلادلفيا تعلن عن شراكة استراتيجية مع “Deye” لتوزيع البطاريات والعواكس الهجينة في الشرق الأوسط والعراق

أعلنت شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة ” Deye” الصينية، …

error: Content is protected !!