تركيب أول توربينة رياح في محطة “إيغل بحر البلطيق” ضمن مشروع مشترك بين “مصدر” و”إيبردرولا”

أعلنت شركة “مصدر” الإماراتية وشركة “ايبردرولا” العالمية عن إنجاز مهم في مجال الطاقة المتجددة، حيث تم تركيب أول توربينة رياح في مشروعهما المشترك، محطة “ايغل بحر البلطيق” لطاقة الرياح البحرية. يأتي هذا الإعلان ضمن سعيهما المشترك لتعزيز التحول نحو استخدام مصادر الطاقة النظيفة.

 

تعتبر محطة “ايغل بحر البلطيق” مشروعاً ضخماً يضم 50 توربينة رياح، وتبلغ قدرتها الإجمالية 476 ميجاواط. وبالتعاون مع شركة “فيستاس”، سيتم نقل التوربينات المتبقية إلى موقع البناء البحري خلال الأشهر القادمة ليتم تركيبها باستخدام سفينة رافعة متخصصة بتثبيت توربينات الرياح وهي مملوكة لشركة “فرد أولسن ويندكارير”.

 

من المتوقع أن تكون المحطة جاهزة للتشغيل في أواخر عام 2024، حيث ستوفر الكهرباء الناتجة عن الطاقة المتجددة لمئات الآلاف من المنازل وتساهم في جهود تحقيق الاستدامة في قطاع الطاقة بألمانيا.

 

وفي تصريحاتهم، أكد مسؤولون من الشركتين الرائدتين على أهمية هذا الإنجاز، مشيرين إلى دور المحطة في تعزيز الاستدامة وتقديم حلول مبتكرة في مجال الطاقة المستدامة.

 

وستضم محطة “ايغل بحر البلطيق” لطاقة الرياح البحرية 50 توربينة رياح من طراز (فيستاس V147) بقدرة 9.5 ميجاواط لكل توربينة. ويبلغ قطر كل توربينة 174 متراً ويبلغ ارتفاع محورها 107 أمتار.

 

ويبلغ طول شفرات التوربينة المعززة 85 متراً وقد تم تصميمها لتوفر فعالية عالية في ديناميكية الهواء وتخفيف الأحمال. ويصل ارتفاع التوربينات النهائية إلى 194 متراً.

 

وتعتبر السفينة الرافعة “بلو ترن” التابعة لشركة “أولسن ويند كارير” خياراً مناسباً للتعامل مع التضاريس الصعبة في بحر البلطيق وذلك بفضل ارتفاع أرجلها. ونظراً لامتلاكها رافعة رئيسية بقدرة 800 طن وسطح سفينة بسعة حمولة متغيرة تبلغ 8750 طناً، تقوم السفينة بنقل الأبراج ومقصورات المحرك والشفرات الدوارة إلى موقع البناء البحري وتركيبها على منصات التوربينات. وقد اكتسبت “فرد أولسن ويندكارير” خبرة في منطقة بحر البلطيق خلال إنشاء محطة “ويكينغر” لطاقة الرياح البحرية التابعة لشركة “ايبردرولا“.

 

وكانت “مصدر” و”ايبردرولا” قد وقعتا اتفاقية شراكة استراتيجية للاستثمار المشترك في محطة “ايغل بحر البلطيق” في يوليو 2023. كما أعلنت الشركتان خلال مؤتمر COP28 عن شراكة استراتيجية بقيمة 15 مليار يورو لاستشكاف فرص التطوير المشترك لمشاريع طاقة رياح بحرية وهيدروجين أخضر في عدد من أبرز الدول الرائدة في هذا القطاع كألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

 

المصدر: موقع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!