بلومبرج تعلن عن تصنيف المستوى الأول “Tier 1” للشركات المصنعة لمنتجات تخزين الطاقة للربع الثاني في عام 2024

أعلنت شركة جينكو سولار “Jinko Solar” مؤخراً عن إدراجها ضمن قائمة المستوى الأول “Tier 1” للشركات المصنعة لمنتجات تخزين الطاقة للربع الثاني في عام 2024. (1).

تصنيف بلومبرج إن إي إف لمنتجات تخزين الطاقة الكهربائية:

 

قامت شركة بلومبرج إن إي إف “BloombergNEF” بتطوير نظام تصنيف لمنتجات تخزين الطاقة الثابتة. يعتمد هذا النظام على تركيبات هذه المنتجات خلال العامين الماضيين، وهو مصمم لإنشاء تمييز واضح بين مئات المصنعين في السوق.

 

في تقرير منشور لشركة بلومبرج إن إي إف على موقعها، أشارت الشركة بأن هذا التصنيف يعتمد على تحليل قاعدة بيانات بلومبرج الخاصة بأصول تخزين الطاقة، والتي شملت 9000 مشروع تخزين للطاقة على مستوى العالم اعتباراً من يونيو 2023. تأخذ بلومبرج بعين الاعتبار عدد المشاريع التي تزيد قدرتها عن واحد ميجا واط أو تزيد سعتها عن واحد ميجا واط ساعة قام المورد بتوفير بطاريات و / أو أنظمة تخزين للطاقة لها في العامين الماضيين.

 

وأشار التقرير، بأن بلومبرج تعتبر حالياً كلاً من موردي الخلايا ومجمعي أنظمة التخزين “System Integrators” كشركات مصنعة للبطاريات. ويعزى ذلك جزئياً إلى طبيعة الإفصاح عن البيانات حول الشركة التي زودت المشروع؛ كما أنه يعكس حقيقة أن شركة الفحص الفني والتقني ” technical due diligence” ستنظر في كل من مورد الخلية ومجمع أنظمة التخزين.

 

وأضاف التقرير، يجب أن تمتلك العلامات التجارية التي يتم النظر فيها منشآت تصنيعية. حيث لا تقوم بلومبرج بتصنيف الشركات التي تستعين بالإنتاج الخارجي تحت أسماء تجارية، ولا يتم احتساب المنتجات التي تُباع تحت علامة تجارية أخرى من أجل تصنيف شركات التصنيع التعاقدية.

 

كما أشار التقرير إلى أنه وفي الوقت الحالي، فإنه يتعين على العلامة التجارية لإدراجها في المستوى الأول أن تكون قد زودت، أو تعاقدت بشكل قاطع على توريد، منتجات إلى ستة مشاريع مؤهلة مختلفة في العامين الماضيين. ولكي تكون مؤهلة، يجب على كل مشروع:

  1. أن تكون قدرة المشروع أكبر من 1 ميجا واط أو 1 ميجا واط ساعة (أيهما أعلى).
  2. مملوكة من قبل شركات غير تابعة للمورد (بمعنى آخر، يجب أن يكون المشتري لنظام تخزين الطاقة جهة خارجية).
  3. لا يمكن بناؤها لتلبية متطلبات دمج مشاريع الطاقة المتجددة (مثل تلك الموجودة في العديد من المقاطعات الصينية)، حيث لا تضع هذه التفويضات عادةً تركيزاً قوياً على أداء النظام.

 

وأخيراً، فإن التقرير ينص بشكل صريح ويوصي بشدة بأن لا يستخدم مشتري البطاريات والبنوك هذه القائمة كمقياس للجودة الفنية. ولكن بدلاً من ذلك عليهم استشارة شركات الفحص الفني والتقني ” technical due diligence” مثل DNV GL، وTÜV SÜD، وUL، وIntertek، وExponent، ومعهد أبحاث بطاريات السيارات الصينية، وEurofins Energy Storage. أو مختبرات كيما. (2)

 

المصادر:

 

  1. صفحة شركة جينكو سولار على موقع اللينكد إن.
  2. موقع شركة بلومبرج إن إي إف، تقرير بعنوان: ” BNEF Energy Storage Tier 1 List: Methodology”.

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!