بقدرة 3700 ميجا واط، الشركة السعودية لشراء الطاقة تُعلن فتح باب التأهُّل للمرحلة الخامسة من مشاريع الطاقة الشمسية

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة “المشتري الرئيس” فتح باب التأهُّل للمنافسة على أربعة مشاريع جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، ضمن المرحلة الخامسة من مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة.

 

وتشمل المشاريع التي تبلغ قدرتها الإجمالية 3700 ميجاواط، كلًّا من: مشروع الصداوي، في المنطقة الشرقية، بقدرة تبلغ 2000 ميجاواط، ومشروع المصع، في منطقة حائل، بقدرة تبلغ 1000 ميجاواط، ومشروعٍ الحناكية (2)، في منطقة المدينة المنورة، بقدرة 400 ميجاواط، ومشروع رابغ (2)، في منطقة مكة المكرمة، بقدرة تبلغ 300 ميجا واط.

 

ويأتي طرح هذه المشروعات ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي يهدف إلى زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة وزيادة حصة الغاز في الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل، وهو ما سيشكل ما يقرب من 50% لكلٍّ منهما من مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030م.

 

وتُعد شركة “المشتري الرئيس” المسؤول عن إعداد الدراسات التمهيدية، وطرح وشراء الكهرباء المنتجَة من مشاريع الطاقة في المملكة العربية السعودية، حيث تم، حتى الآن، تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ترسية مشاريع تتجاوز قدرتها الإجمالية 12.6 جيجا واط.

 

مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية 2023

 

المصدر: وكالة الأنباء السعودية

شاهد أيضاً

إحصائيات أنظمة الطاقة الشمسية المربوطة على شبكات التوزيع في الأردن مع نهاية عام 2023

حسب ما ورد في التقارير السنوية عن شركات توزيع الكهرباء الثلاث في المملكة الأردنية الهاشمية …

error: Content is protected !!