بقدرة 2.2 جيجا واط، صن جرو تعلن عن توريد عواكسها لمشروع الهيدروجين الأخضر في نيوم بالمملكة العربية السعودية

أعلنت شركة صن جرو  المورد العالمي الرائد لحلول العاكس ونظام تخزين الطاقة، عن توقيعها لعقد مع شركة “لارسن آند توبرو” لتوريد حلول العواكس لمحطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 2.2 جيجا واط، وهي الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، لمشروع الهيدروجين الأخضر في نيوم بالمملكة العربية السعودية لصالح شركة نيوم للهيدروجين الأخضر. حيث ستنتج الشركة هيدروجين خالي من الكربون باستخدام مصادر الطاقة المتجددة فقط مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية لإنتاج ما يصل إلى 600 طن يومياً من الهيدروجين خالي الكربون بحلول نهاية عام 2026.

 

من الجدير بالذكر أن شركة صن جرو قد شاركت بشكل جيد سابقاً في مشروع الهيدروجين الأخضر في نيوم. حيث وقعت عقداً مع لارسن وتوبرو لتوريد أنظمة تخزين الطاقة الكهربائية بقدرة 536 ميجا واط وبسعة 600 ميجا واط ساعة لصالح مشروع الهيدروجين الأخضر في نيوم.

 

ستقوم شركة صن جرو (Sungrow) بتزود مشروع نيوم بحلولها القابلة للإضافة (Modular / X+1)، والذي يعتبر ابتكاراً يجمع بين مزايا كل من العواكس المركزية والعواكس السلسلية. كما تتمير العواكس بقدرة حماية عالية من المياه والأتربة (درجة حماية: IP65)، مما يجلعها مناسبة للبيئات الجافة والرملية. كما تتميز أيضاً بتقنية تبريد الهواء القسري الذكية مما يمكنها أن تعمل بثبات في درجات الحرارة العالية.

 

ومن الجدير بالذكر أيضاً، أن عواكس شركة صن جرو (Sungrow) القابلة لإضافة وحدات أخرى (X+1)، تأتي بقدرة 1.1 ميجا واحد كحد أدنى للوحدة المفردة، ويمكن رفع القدرة إلى 8.8 ميجا واط من خلال ربط ثماني وحدات معاً، مما يوفر حلولاً تصميمة أكثر مرونة لمصممي المشاريع، ويجعل التشغيل والصيانة أسهل في موقع المشروع، وذلك حسب ادعاء الشركة. تم تصميم كل وحدة (1.1 ميجا واط) بمتتبع منفصل لنقاط الطاقة التشغيلية القصوى (MPPT)، مما سيؤدي إلى تحسين أداء المحطة ورفع الإنتاجية الكهربائية. كما أن عاكس صن جرو القابل للإضافة (X+1) مجهز أيضاً بتشخيص ذكي على مستوى السلاسل لتحسين إنتاجية الطاقة واكتشاف أعطال القوس الكهربائي (arc detection) في الوقت الفعلي لزيادة حماية وسلامة النظام. لذلك، تساعد هذه المزايا في خفض النفقات التشغيلية الإجمالية (OPEX).

 

تعتبر شركة صن جرو من اللاعبين المهمين على مستوى مشاريع الطاقة الشمسية الكهرضوئية في المنطقة، حيث قامت بتزويد العواكس للعديد من الدول في المنطقة، نذكر منها:

 

سلطنة عمان:

 

قطر: 

 

المملكة العربية السعودية:

 

الإمارات العربية المتحدة: 

  • مشروع الظفرة بقدرة 1.5 جيجا واط.
  • مشروع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم- المرحلة الخامسة، بقدرة 900 ميجا واط.

 

 

المصدر: موقع شركة صن جرو (Sungrow)

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!