الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية

في هذا المقال سوف نعرض لكم مشاريع الطاقة المتجددة المنفذة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى المشاريع التي سوف يتم تنفيذها خلال السنوات الثلاث القادمة.

تم الإعلان عن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة في عام 2017 وهي مبادرة استراتيجية تحت مظلة رؤية السعودية 2030 ومبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة، ويهدف البرنامج إلى زيادة حصة المملكة في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى.

منذ بداية البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تم الإعلان عن ثلاث مراحل من مشاريع الطاقة المتجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 3,370 ميجا واط، ونعرض لكم أدناه نوع وقدرة المشاريع في كل مرحلة.

 

مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة (REPDO):

أنشأت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة ليتولى مسؤولية تنفيذ البرنامج الوطني للطاقة المتجددة وفق الخطط والجداول الزمنية المعتمدة بطريقة منتظمة وشفافة، بما يضمن الاستفادة المطلقة للمملكة من الطبيعة التنافسية لتكلفة الطاقة المتجددة.

 

المرحلة الأولى (700 ميجا واط):

تضمنت المرحلة الأولى من مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية والتي تم الإعلان عنها في عام 2017 مشروع ساكا للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميجا واط، ومشروع دومة الجندل لطاقة الرياح بقدرة 400 ميجا واط.

مشروع سكاكا (300 ميجا واط)

وقعت اتفاقية مشروع اسكاكا في 14 فبراير من عام 2018 مع شركة المشروع التابعة لشركة أكوا بور السعودية وبمشاركة من شركة الجهاز السعودية.

يعتبر مشروع سكاكا للطاقة الشمسية (300 ميجا واط) أول مشروع للطاقة المتجددة على مستوى المرافق (Utility Scale) في المملكة العربية السعودية، وتم تشغيله تجارياً في يونيو 2020. ويبلغ سعر بيع الطاقة الكهربائية من المشروع 2.3417 سنت أمريكي/كيلوواط (8.781 هللة/كيلوواط ساعة).

مشروع دومة الجندل (400 ميجا واط)

وقعت اتفاقية هذا المشروع في شهر مارس من عام 2019 مع شركة المشروع التابعة لشركة (EDF) الفرنسية وشركة مصدر الإماراتية، وجاري العمل في التركيبات والإنشاءات للمشروع من المخطط أن يتم التشغيل التجاري للمشروع في عام 2022.

حقق مشروع دومة الجندل رقم قياسي عالمي في مرحلة تقديم العطاءات حيث بلغ السعر المقدم من شركة مصدر وشركة EDF  الفرنسية 2.13 سنت أمريكي لكل كيلو واط ساعة. فيما تم خفض السعر إلى 1.99 سنت أمريكي لكل كيلو واط ساعة في مرحلة الإغلاق المالي للمشروع.

 

المرحلة الثانية (1470 ميجا واط):

تضمنت المرحلة الثانية من مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية والتي تم الإعلان عنها في عام 2019 ستة مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالي تبلغ 1470 ميجا واط.

تم تقسيم مشاريع المرحلة الثانية إلى فئتين وهما: (الفئة أ) والتي تندرج تحتها المشاريع ذات القدرة 100 ميجا واط وأدنى، و(الفئة ب) والتي تندرج تحتها المشاريع ذات القدرة التي تتجاوز 100 ميجا واط. وكان من إحدى متطلبات مشاريع الفئة أ الشراكة مع عضو إداري محلي واحد على الأقل.

كما تطلبت مشاريع المرحلة الثانية حداً أدنى للمكون المحلي بنسبة 17%.

في الجدول أدناه أسماء المشاريع الستة في المرحلة الثانية، قدرة كل مشروع، وتاريخ التشغيل التجاري لكل مشروع كما ورد في التقرير السنوي للشركة السعودية للكهرباء لعام 2020.

جدول (1): مشاريع الطاقة المتجددة ضمن المرحلة الثانية في المملكة العربية السعودية.

 

المرحلة الثالثة (1200 ميجا واط):

تضمنت المرحلة الثالثة من مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية والتي تم الإعلان عنها في عام 2020 أربع مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالي تبلغ 1200 ميجا واط.

تم تقسيم المرحلة الثالثة إلى فئتين، “الفئة أ” وتشمل مشروع ليلى بقدرة 80 ميجا واط ومشروع وادي الدواسر بقدرة 120 ميجا واط. أما “الفئة ب” فتشمل مشروع سعد بقدرة 300 ميجا واط ومشروع الرس بقدرة 700 ميجا واط.

وكما في المرحلة الثانية، فإن المرحلة الثالثة تتطلب حداً أدنى للمكون المحلي بنسبة 17%.

 

مشروع سدير (1500 ميجا واط)

بالإضافة إلى الجولات الثلاث التي تم الإعلان عنها وتطويرها من قبل مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة (REPDO)، فقد أعلن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية إطلاق مشروع “سدير للطاقة الشمسية ” بمدينة سدير الصناعية بقدرة إجمالية تبلغ 1500 ميجا واط.

ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من تشغيل المشروع خلال النصف الثاني من عام 2022، لتكون إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، والأكبر في المملكة العربية السعودية، بطاقة إنتاجية تبلغ 1500 ميغاوات، وبقيمة استثمارية تصل لنحو 3.4 مليار ريال، كما سجل المشروع ثاني أقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية عالمياً، حيث بلغت التكلفة 1.239 سنتاً امريكي/ كيلو واط للساعة.

وبذلك يصبح مجموع قدرات مشاريع الطاقة المتجددة المتوقع تنفيذها في المملكة العربية السعودية قبل نهاية عام 2023 4,87 جيجا واط.

 

التصنيع المحلي لمكونات مشاريع الطاقة المتجددة

يوجد في المملكة العربية السعودية خطة واضحة للتصنيع المحلي لمكونات مشاريع الطاقة المتجددة، وذلك من خلال وضع شروط للمكون المحلي بنسبة لا تقل عن 17% حتى عام  2023 ويهدف ذلك إلى بدء تطوير سلاسل التوريد الخاصة بالطاقة المتجددة، ومن ثم رفع هذه النسبة إلى 33~35% في عامي 2024 و2025 ويهدف رفع هذه النسبة إلى بدء الاعتماد على المكون المحلي في المشاريع وتشجيع الصناعة. وأما المرحلة الأخيرة وتهدف إلى بدء التركيز على تصدير مكونات الطاقة المتجددة (بعد عام 2028) سوف يتم فيها رفع نسبة المكون المحلي إلى 40~45%.

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!