الحكومة المصرية وائتلاف شركات “مصدر” و”انفنيتي باور” و”حسن علام للمرافق” يوقعون اتفاقية لتخصيص أرض لتطوير مشروع طاقة رياح بقدرة 10 جيجاواط في مصر

أعلن ائتلاف شركات يضم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، الشركة الإماراتية الرائدة في الطاقة المتجددة، و”إنفنيتي باور“، أكبر شركة أفريقية للطاقة المتجددة، وشركة “حسن علام للمرافق” المتخصصة في البنية التحتية المستدامة، عن توقيع اتفاقية مع الحكومة المصرية لتخصيص قطعة أرض لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة 10 جيجاواط في مصر، والتي من المتوقع أن تكون من أكبر محطات طاقة الرياح في العالم باستثمارات تزيد عن 10 مليارات دولار أمريكي.

 

شهد مراسم التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس وزراء مصر، والدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. ووقع على الاتفاقية كل من محمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس إدارة “انفنيتي باور”، وكريم حفظي، رئيس قطاع العمليات في “حسن علام للمرافق“، والدكتور محمد أسعد طاهر، مدير أول تطوير الأعمال والاستثمار في “مصدر“.

 

بموجب الاتفاقية، سيحصل الائتلاف على قطعة أرض بمساحة 3025 كيلومتر مربع في منطقة غرب سوهاج، لبدء الاختبارات والدراسات والقياسات اللازمة لتطوير محطة طاقة الرياح. تشمل هذه الدراسات إدارة الموارد، الجيوتقنية والطبوغرافية، والبيئية لضمان أقل تأثير ممكن على البيئة.

 

تعتبر هذه الدراسات خطوة رئيسية نحو بدء المشروع، وستكون نتائجها حاسمة في تطوير المراحل التالية وصولاً لبدء عمليات الإنشاء. بمجرد بدء الإنشاء، سيعود المشروع بفوائد ملموسة على المجتمع المحلي، من بينها توفير فرص عمل ودعم مبادرات التنمية المجتمعية وحماية البيئة الطبيعية.

 

عند اكتمال المشروع، ستنتج محطة طاقة الرياح 47,790 جيجاواط ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، مما سيساهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مصر. سيدعم المشروع هدف مصر لزيادة نسبة الطاقة المتجددة إلى 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2030، ويوفر نحو 5 مليارات دولار سنوياً من تكاليف الغاز الطبيعي.

 

يُذكر أن الاتفاقية الرئيسية لتطوير محطة طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاواط قد وُقعت في أواخر عام 2022 بين شركات الائتلاف المطور والشركة المصرية لنقل الكهرباء، بحضور الرئيسين الإماراتي والمصري على هامش مؤتمر COP27 في شرم الشيخ.

 

نبذة عن “مصدر”:

تعد شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إحدى شركات الطاقة المتجددة الأسرع نمواً في العالم ورائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، حيث تعمل على تطوير ونشر تقنيات طاقتي الشمس والرياح والطاقة الحرارية الأرضية ونظم بطاريات تخزين الطاقة وتقنيات الهيدروجين الأخضر، لتسهم في تسريع وتيرة التحول في قطاع الطاقة ودعم الجهود العالمية لتحقيق أهداف الحياد المناخي. تأسست “مصدر” في عام 2006، وتطور وتستثمر في مجموعة واسعة من المشاريع التي تنتشر في أكثر من 40 دولة حول العالم، حيث يتجاوز إجمالي القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريع الشركة الـ 20 جيجاواط، لتوفر بذلك طاقة نظيفة وبتكلفة مناسبة لمختلف دول العالم بما يسهم في بناء مستقبل أكثر استدامة.

 

شركة “مصدر” مملوكة من قبل شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشركة مبادلة للاستثمار “مبادلة”، وتستهدف “مصدر” تعزيز القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة لتصل إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030، وأن تصبح منتجاً رائداً للهيدروجين الأخضر بحلول العام نفسه.

 

نبذة عن «إنفنيتي باور»

«إنفنيتي باور»، أكبر شركة أفريقية للطاقة المتجددة. ثمرة الشراكة بين إنفنيتي المصرية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” تستهدف مشاريع توليد الطاقة في أفريقيا من خلال مصادر وتكنولوجيا الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. فضلاً عن عمليات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه بالطاقة الكهربائية وتطوير التكنولوجيا المكمَلة لتعزيز ازدهار هذه القطاعات، مثل تخزين البطاريات، وتطوير شبكات الربط والتوزيع. وبالتالي، الاستجابة إلى تحديات إمدادات الطاقة وانعدام أمنها في جميع أنحاء القارة الأفريقية. كما تعتزم الشركة تحقيق إنتاجية تبلغ 10 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. تهدف إنفنيتي باور إلى تقوية نفوذها من خلال السجل الحافل لشركائها المؤسسين إنفنيتي المصرية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” في مجال تطوير وتشغيل أصول الطاقة المتجددة. ولديها حاليًا محفظة تشغيلية ضخمة وقدرة إنتاجية تصل إلى أكثر من 1.3 جيجاوات في توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مستوى البنية التحتية في مصر وجنوب أفريقيا والسنغال، وهو ما يعادل خفض الانبعاثات الكربونية الى ما يقرب من 3.5 ملايين طن سنويًا من خلال الاعتماد على أساليب توليد الطاقة التقليدية. تتعهد إنفنيتي باور بإنارة القارة ودعم استدامة الطاقة المتجددة في جميع أرجاء أفريقيا. فضلاً عن منح فرص عمل لتعزيز النمو الاقتصادي وتحقق التنمية الاجتماعية وضمان الحماية البيئية في المجتمعات المحلية.

 

نبذة عن شركة حسن علام للمرافق

شركة حسن علام للمرافق هي الذراع الاستثماري لتطوير المشروعات في مجموعة حسن علام القابضة. تستهدف الشركة الفرص المتاحة في سوق الطاقة النظيفة والطلب المتزايد على خدمات البنية التحتية في مصر والمنطقة. تأسست حسن علام للمرافق عام 2017، وتركز جهودها على الاستثمار وتطوير البنية التحتية المستدامة، خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والمياه واللوجستيات والتنقل والبنية التحتية الاجتماعية.

 

المصدر: موقع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”

شاهد أيضاً

“مصدر” ترفع قدرة مشاريع الطاقة المتجددة إلى 31.5 جيجاواط

     أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، الشركة العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، …

error: Content is protected !!