التشغيل التجاري لمحطة بقدرة 50 ميجا واط في الأردن بألواح محلية الصنع

أعلنت شركة أيميا باور (AMEA Power) عن التشغيل التجاري لمحطة الحسينية للطاقة الشمسية في المملكة الأردنية الهاشمية بقدرة 50 ميجا واط اليوم 8/9/2021.

يقع المشروع في محافظة معان على بعد 200 كيلومتر جنوب العاصمة عمان، وشركة أيميا بور هي المطور الرئيسي للمشروع وصاحبة الأغلبية بنسبة 70 بالمائة، وشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية ومقرها الأردن بنسبة 30 بالمائة. (1)

تم إحالة هذا المشروع خلال المرحلة الثانية للعروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة في الأردن حيث بلغت قدرة مشاريع الطاقة الشمسية في هذه المرحلة 250 ميجا واط (2) وتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة لهذا المشروع في شهر 1 من عام 2018 (3) واصدار رخصة المحطة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في شهر 4 من عام 2018 (4) وأما بالنسبة للإغلاق المالي للمشروع فكان في شهر 6 من عام 2019 (5).

يعتبر مشروع الحسينية أول مشروع طاقة شمسية على مستوى المرافق (Utility Scale Project) ممول دوليًا في الأردن ويستخدم ألواح طاقة شمسية كهروضوئية مصنعة محليًا. حيث تم تصنيع ألواح المشروع البالغ عددها 200 ألف ألوح في مصنع فيلادلفيا للطاقة الشمسية في الأردن.

تم تمويل هذا المشروع من بنوك التنمية الأوروبية وبالتحديد من بنك التنمية الريادية الهولندي FMO والمؤسسة الألمانية للاستثمار والتنمية DEG.

وقال حسين النويس رئيس مجلس إدارة ايميا باور ” “نواصل دعم طموحات الأردن لزيادة حصته من مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة للوصول إلى نسبة 30٪ بحلول عام 2030، وتقليل اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري. تعمل شركة ايميا بور على تحقيق الإغلاق المالي لمشاريع طاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة إجمالية تبلغ 1200 ميجاوات واستثمارات تزيد عن مليار دولار في منطقة آسيا والشرق والأوسط ومنطقة افريقيا”. (1)

 

عن شركة أيميا بور:

تعمل شركة أيميا باور (أيميا للطاقة) على تطوير وتملك وتشغيل مشاريع الطاقة الحرارية والمتجددة في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. وتقدم الشركة مجموعة واسعة من حلول الطاقة التي تلبي احتياجات الأسواق الناشئة التي تعمل بها ، بما في ذلك محطات الطاقة التقليدية (الغاز والفحم والنفط ) ومحطات الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية الكهروضوئية و الطاقة الحرارية الشمسية المركزة وطاقة الرياح والطاقة الهيدروليكية والطاقة الهجينة) . ويقود شركة أيميا باور فريق إدارة من الطراز العالمي إذ يضم مجموعة من المهنيين ذوي الخبرة الواسعة والمتنوعة في تطوير المشاريع والتمويل والعمليات، و لهم سجل حافل في تنفيذ المشاريع.

 

المصادر:

(1) صفحة شركة أيميا بور على اللينكد إن.

(2) موقع شركة فيلادلفيا.

(3) موقع شركة فيلادلفيا.

(4) موقع شركة فيلادلفيا.

(5) موقع شركة أيميا بور. 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!