افتتاح محطة الخرسعة للطاقة الشمسية في قطر بقدرة 800 ميجا واط

أعلنت شركة قطر للطاقة عن افتتاح محطة الخرسعة للطاقة الشمسية والتي تبلغ سعتها 800 ميغاواط، وهي الأولى في دولة قطر وواحدة من أكبر المحطات من نوعها في المنطقة من حيث الحجم والسعة.

 

وتبلغ مساحة محطة الخرسعة أكثر من 10 كيلومتر مربع، وتتضمن ما يزيد على 1,800,000 لوح شمسي كهروضوئي ثنائي الأوجه مثبتة على قواعد معدنية تعتمد تقنية متابعة حركة الشمس من الشرق إلى الغرب (متتبعات شمسية باتجاه واحد) لتعزيز الاستفادة القصوى من مساحة الأرض وتعظيم الإنتاج اليومي من المحطة. كما تستثمر المحطة فيئ عمليات التشغيل والصيانة التي تشمل توظيف آلات الروبوت في تنظيف الألواح الشمسية ليلاً باستخدام المياه المعالَجة وذلك بهدف تعزيز كفاءة المحطة. (1)

 

يذكر أن محطة الخرسعة ستعمل على توفير 10٪ من متوسط الطلب على الكهرباء وقت الذرة، كما ستحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقرب من 26 مليون طن خلال فترة تشغيلها المقدرة ب 26 عاماً.

تم تطوير محطة الخرسعة وتشغيلها من قبل سراج 1 ، المملوكة بشكل مشترك بنسبة 40٪ من قبل التحالف المكون من توتال إنرجيز “TotalEnergies” (49٪) و ماروبيني ” Marubeni”(51٪)، و 60٪ من قبل شركة قطر للطاقة المتجددة “QatarEnergy Renewable Solutions”. يتضمن المشروع اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا بين سراج 1 ومشغل شبكة الكهرباء كهرماء. (2)

 

  1. شركة قطر للطاقة.
  2. موقع شركة توتال إنرجيز.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!