اتفاقيات شراء الطاقة للشركات (Corporate PPAs)، ما هي؟ ما فوائدها للشركات؟ وهل تم توقيع مثل هذه الاتفاقيات في الوطن العربي؟

مقدمة:

تحدثنا في مقال سابقا عن اتفاقيات شراء الطاقة (Power Purchase Agreements: PPAs) وهي عبارة عن عقود يتم توقيعها ما بين مطوري مشاريع توليد الطاقة والجهات الحكومية المعنية بالطاقة في البلدان التي سوف يتم فيها تنفيذ المشاريع.

وتطرقنا في المقال، أنه خلال الأعوام الماضية بدأنا نسمع عن اتفاقيات شراء الطاقة للشركات (Corporate Power Purchase Agreements). فما هي هذه الاتفاقيات؟ بماذا تختلف عن اتفاقيات شراء الطاقة التقليدية؟ ولماذا قد تتجه الشركات لشراء الطاقة من خلال توقيع هذه الاتفاقيات، عوضاً عن تنفيذهم المباشر لمشاريع الطاقة المتجددة؟

 

اتفاقيات شراء الطاقة للشركات (Corporate Power Purchase Agreements)

    هي عبارة عن اتفاقيات شراء طاقة يتم توقيعها ما بين الشركات المهتمة في شراء الطاقة (Off-taker) ومطورين أو مستثمرين في مجال توليد الطاقة الكهربائية. وتلتزم الشركات المهتمة في شراء الطاقة (Off-taker) بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المشروع لفترة زمنية معينة (5 سنوات، 10 سنوات، 15 سنة، 20 سنة، ..)، وبدون تملك المشروع، حيث يقوم المطور بشراء وتصميم وبناء وتشغيل محطات توليد الطاقة.

وقد يتم تنفيذ المشروع بالقرب من موقع الاستهلاك، وربط المشروع كهربائياً مباشرةً بالنظام الكهربائي للمنشأة المراد تغذيتها (Onsite PPA)، وقد يتم تنفيذ المشروع في موقع بعيد جغرافياً عن مواقع الاستهلاك (Offsite PPA) كما في أنظمة النقل بالعبور (Wheeling Systems).

وبذلك فإن الاختلاف ما بين اتفاقيات شراء الطاقة (PPAs) واتفاقيات شراء الطاقة للشركات (Corporate PPAs) بشكل أساسي هي الجهة التي سوف تقوم بشراء الطاقة المنتجة من المشاريع (Off-taker). حيث إن الجهة التي تقوم بشراء الطاقة في اتفاقيات شراء الطاقة التقليدية (PPAs) هي المشتري الرئيس أو المشغل للنظام الكهربائي، وغالباً ما ترتبط هذه الاتفاقيات بضمانات سيادية من الحكومات. أما في اتفاقيات شراء الطاقة للشركات (Corporate PPAs) فإن الجهة التي تقوم بشراء الطاقة شركات خاصة.

فوائد اتفاقيات شراء الطاقة للشركات

   هناك العديد من الفوائد التي تراها الشركات في هذا النوع من الاتفاقيات، عوضاً عن تنفيذهم المباشر لمشاريع الطاقة المتجددة التي تغطي استهلاكاتهم، نذكر منها:

  1. عدم الحاجة لتوفير أي نوع من التمويل لتنفيذ وتوريد مكونات المشروع.
  2. الحصول على أسعار ثابتة لشراء الطاقة، وتقليل أخطار تغيّر التعرفة الكهربائية في المستقبل.
  3. إبقاء التركيز على مجال العمل الرئيسي للشركات، وخصوصاً للشركات التي لا يوجد لديها أي نشاط سابق في مجال مشاريع توليد الطاقة.
  4. نقل أخطار تشغيل وإنتاجية المشاريع إلى مطوري مشاريع الطاقة المتجددة.
  5. بدء خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2) الناتج عن نشاط وأعمال الشركة، والسير مع التوجه العالمي في مجال التحول الطاقي بالاعتماد على الطاقة الخضراء. وبالتالي خفض المخاطر المستقبلية من فرض حد أعلى لانبعاثات الكربون لتصدير منتجات أو خدمات الشركة.
  6. وتفيد هذه الاتفاقيات أيضاً الشركات من الناحية الإعلامية، بتوجههم نحو الاعتماد على الطاقة الخضراء.

 

اتفاقيات شراء الطاقة للشركات (Corporate Power Purchase Agreements) على المستوى العالمي

وفقاً لآخر تقرير لشركة الأبحاث (بلومبيرج) فإن الشركات في عام 2021 قد قامت بشراء رقم قياسي يصل إلى 31.1 جيجاوات من الطاقة النظيفة من خلال اتفاقيات شراء الطاقة (PPAs)، بزيادة تبلغ نحو 24٪ عن الرقم القياسي للعام السابق البالغ 25.1 جيجاوات.

تم توقيع أكثر من ثلثي عمليات الشراء هذه (أي بنسبة 65٪) في الولايات المتحدة، كما يوضح الرسم البياني أدناه من شركة بلومبيرج:

ومن الجدير بالذكر زيادة نشاط أكبر شركات التكنولوجيا في هذا المجال، حيث وقعت مجتمعة على أكثر من نصف هذه الصفقات. وتربعت شركة أمازون على المركز الأول للسنة الثانية على التوالي كأكبر مشتر للطاقة النظيف من خلال اتفاقيات شراء الطاقة على مستوى العالم. حيث أعلنت أمازون عن 44 اتفاقية شراء طاقة في أربع دول، بإجمالي 6.2 جيجاوات. وبذلك يرتفع إجمالي قدرة اتفاقيات شراء الطاقة النظيفة لدى الشركة إلى إلى 13.9 جيجاوات. (1).

اتفاقيات شراء الطاقة للشركات (Corporate Power Purchase Agreements) في الوطن العربي

هناك عدة أمثلة لاتفاقيات شراء الطاقة للشركة في عالمنا العربي، نذكر منها مشروع الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) في المملكة العربية السعودية. حيث أعلنت الشركة بتاريخ 25/7/2019 عن إبرام اتفاقية شراء الطاقة الشمسية مع شركة إنجي الفرنسية للطاقة المتجددة ولمدة 25 عاماً.

ويبلغ حجم مشروع شركة نادك 30 ميجا واط، وسوف يتم بيع الطاقة المنتجة من هذا المشروع من قبل شركة إنجي لشركة نادك بسعر يبلغ 9.4 هللة، أي ما يعادل 2.5 سنت دولار أمريكي. وبذلك تتوقع شركة نادك أن ينخفض استهلاك الشركة من الوقود بحدود 124 ألف برميل سنوياً وخفض الانبعاثات الكربونية بنحو يقدر ب53 مليون كيلو غرام سنوياً. (2)

 

 

المصادر:

(1) شركة BloombergNEF، موقع PVeurope.

(2) موقع تداول السعودية.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

للمرة الأولى … الطاقة النظيفة تتفوق على الفحم في مقاطعة بشرقي الصين

أظهرت أحدث بيانات أصدرتها شركة تشجيانغ المحدودة للطاقة الكهربائية التابعة لشركة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية …

error: Content is protected !!