إحصائيات أنظمة الطاقة الشمسية المربوطة على شبكات التوزيع في الأردن مع نهاية عام 2023

حسب ما ورد في التقارير السنوية عن شركات توزيع الكهرباء الثلاث في المملكة الأردنية الهاشمية (شركة الكهرباء الأردنية، شركة توزيع الكهرباء، شركة كهرباء محافظة إربد) لعام 2023، فقد بلغ عدد أنظمة الطاقة الشمسية المربوطة على شبكات التوزيع في المملكة الأردنية الهاشمية وفق نظامي صافي القياس والعبور مع نهاية عام 2023 حوالي ال70 ألف نظام بقدرة إجمالية تبلغ 1058 ميجا واط.

من الجدير بالذكر، أن الحصة الأكبر من قدرة هذه الأنظمة تم ربطها ضمن مناطق امتياز شركة الكهرباء الأردنية لتوزيع الكهرباء (JEPCO) بقدرة إجمالية تبلغ 591.4 ميجا واط أي بنسبة 55.9% من القدرة الإجمالية لمشاريع صافي القياس والعبور المربوطة على شبكات التوزيع في الأردن.

أما من ناحية عدد الأنظمة التي تم ربطها وفق نظامي صافي القياس والعبور، فقد بلغ العدد الإجمالي للأنظمة التي ربطها ضمن مناطق امتياز شركة الكهرباء الأردنية لتوزيع الكهرباء 28,994 نظاماً، أما التي تم ربطها ضمن مناطق امتياز شركة كهرباء محافظة إربد 28,588 نظاماً، وأخيراً ضمن مناطق امتياز شركة توزيع الكهرباء 13,303 نظاماً.

وفي عام 2023 تم ربط ما قدرته 97 ميجا واط من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية على شبكات التوزيع وفق نظام صافي القياس والعبور، وهي أقل قدرة سنوية يتم تركيبها خلال عام واحد منذ عام 2017، وهذا يشير بشكل واضح إلى تراجع وتيرة تركيبات مشاريع الطاقة الشمسية وفي نظامي صافي القياس والعبور في الأردن.

يعود سبب هذا التراجع إلى عدة أسباب، أهمها قرار الحكومة الأردنية مع بداية عام 2019 بوقف منح الموافقات لمشاريع الطاقة المتجددة سواء بنظام العبور أو صافي القياس لأي مشروع تزيد استطاعته على 1 ميجا واط.

 

 

كما بلغ عدد الأنظمة التي تم ربطها على شبكات التوزيع خلال عام 2023 12,543 نظاماً، أي انخفض عدد الأنظمة التي تم ربطها مع شبكات التوزيع بنسبة 10% مقارنة مع عام 2022.

 

أما نسب استطاعة أنظمة الطاقة الشمسية المتجددة على شبكات التوزيع إلى الحمل الأقصى المسجل على كل شبكة مع نهاية عام 2023، فقد بلغ 34% لشركة كهرباء اربد، 25% لشركة توزيع الكهرباء، 23% لشركة الكهرباء الأردنية.

 

المصدر: قاعدة بيانات منصة The Solarest، والتي تتضمن معلومات من التقارير السنوية لشركات التوزيع والمؤسسات الرسمية العاملة في قطاع الطاقة في الأردن.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!