أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية للتحكم بحركة الرمال

مقدمة

 

غالباً ما تؤدي حركة الرياح في المناطق الصحراوية والجافة إلى تشكيل عواصف رملية، ويمكن أن تصل هذه العواصف إلى مناطق تبعد مئات الكيلو مترات عن مناطق نشوئها، مما يؤدي على مشاكل بيئية وصحية، عدا عن تأثيرها على النشاطات الزراعية والأعمال الصناعية والاقتصادية.

صورة (1): من الممكن أن تؤثر حركة الرمال بشكل سلبي على عمليات الشحن البري من خلال زحف الرمال على الطرق. (مصدر الصورة: هيئة المساحة الجيولوجية السعودية).

 

دور أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الحد من حركة الرمال

 

تركيب مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المناطق الصحراوية والجافة تساعد بشكل كبير بالتحكم في حركة الرمال، وذلك من خلال تقليل سرعة الرياح الأرضية. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي تركيب مشاريع الطاقة الشمسية إلى خفض درجة حرارة الأرض تحت الألواح والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الرطوبة في التربة.

 

مشاريع مماثلة في الصين

 

تم بناء أكثر من مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية للحد من حركة الرمال في الصحاري الصينية، نذكر منها:

صورة (2): تعد صحراء كابوكي سابع أكبر صحراء في الصين وتتميز بالطاقة الشمسية الغزيرة (مصدر الصورة: شبكة تلفزيون الصين الدولية).

 

  1. مشروع جونما “الحصان الجميل” للطاقة الشمسية والتحكم في الرمال بقدرة 300 ميجا واط

تعد صحراء كوبوتشي سابع أكبر صحراء في الصين وتتميز بوفرة الإشعاع الشمسي، ويتجاوز متوسط الساعات المشرقة السنوية فيها 3180 ساعة مما يجعل صحراء كوبوتشي تتميز بالميزات الفريدة التي تحتاجها مشاريع الطاقة الشمسية.

 

تم تنفيذ مشروع جونما للطاقة الشمسية والتحكم في الرمال “جونما تعني الحصان الجميل باللغة الصينية” من قبل شركة استثمارات الطاقة الحكومية الصينية (SPIC). استخدمت الشركة 196 ألف لوح شمسي كهروضوئي، وقامت بتركيب هذه الألواح على شكل حصان راكض جميل عند النظر للمشروع من الأعلى.

 

من الجدير بالذكر، بأن شركة هواوي ” Huawei” قامت بتزويد هذا المشروع بحلولها من العواكس السلسلية “String Inverters”. (1)

 

صورة (3): صورة جوية للمشروع من الأقمار الصناعية (مصدر الصورة: موقع satellites.pro).

 

  1. مشروع صحراء كوبوتشي للطاقة الشمسية والتحكم في الرمال بقدرة 2 جيجا واط.

صورة (4): صورة لمشروع صحراء كوبوتشي للطاقة الشمسية والتحكم في الرمال بقدرة 2 جيجا واط  (مصدر الصورة: شركة الخوانق الثلاثة الصينية. ” China Three Gorges Corporation”.).

 

تم ربط مشروع صحراء كوبوتشي للطاقة الشمسية والتحكم في الرمال مع الشبكة الكهربائية وتشغيله في شهر ديسمبر من العام الماضي، 2023. يقع المشروع في صحراء كوبوتشي بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم، ويهدف المشروع إلى استعادة وإدارة 16470 فدانًا من الصحراء مع تقليل نقل الرمال إلى النهر الأصفر بمقدار 2 مليون طن.

 

يقدر متوسط الإنتاج السنوي من الكهرباء لمشروع كوبوتشي للتحكم في الرمال بالطاقة الكهروضوئية بقدرة 2 جيجا واط (2 مليون كيلو واط) حوالي 4.1 تيار واط ساعة (4.1 مليار كيلو واط ساعة)، أي بما يعادل حرق 1.25 مليون طن من الفحم مما يساهم بخفض ثاني انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 3.94 مليون طن. (2).

 

 

 

المصادر:

1) موقع شركة هواوي للعواكس الشمسية ” Huawei”

2) شركة الخوانق الثلاثة الصينية. ” China Three Gorges Corporation”.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!