“أكوا باور” تبدأ تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في أوزبكستان

أعلنت شركة “أكوا باور“، الرائدة في التحوّل بمجال الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، عن بدء تطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر في جمهورية أوزبكستان، بقدرة إنتاجية تصل إلى 3,000 طن سنوياً.

 

وسيجري تنفيذ هذا المشروع على مرحلتين؛ تتضمن المرحلة الأولى مشروعاً تجريبياً لإنتاج 3 آلاف طنٍ من الأمونيا الخضراء سنوياً، وذلك بعد توقيع اتفاقيات شراء الهيدروجين والكهرباء في شهر مايو من عام 2023.

 

وعند استكمال تطوير المرحلة الثانية من المشروع؛ سيجري إنتاج 500 ألف طنٍ من الأمونيا الخضراء سنوياً عبر محطة لطاقة الرياح بقدرة 2.4 جيجا واط.

 

ويعد هذا المشروع؛ الثاني في مجال الهيدروجين الأخضر الذي تقوم شركة أكوا باور بتطويره، بعد مشروع مصنع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر؛ وهو عبارة عن مشروع مشترك بين كل من “أكوا باور“، و”نيوم“، و”إير برودكتس

 

تجدر الإشارة إلى أن شركة أكوا باور تمتلك محفظة تضم 12 مشروعاً في جمهورية أوزباكستان، منها 11 مشروعاً يقوم كلياً على الطاقة المتجدّدة. وتُعد أوزبكستان ثاني أكبر وجهة للشركة من حيث القيمة بعد سوقها المحلي في المملكة العربية السعودية.

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!