أكبر مصانع المتتبعات الشمسية، مشاريعها وتواجدها في المنطقة العربية

مقدمة

  يتم استخدام المتتبعات الشمسية في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بهدف زيادة الإنتاجية الكهربائية وخفض التكلفة المستوية للطاقة (Levelized Cost of Energy)، وذلك من خلال تتبع مسار حركة الشمس لزيادة كمية الإشعاع الشمسي الساقط على الألواح في المشروع.

 

بخلاف صناعة الألواح الشمسية الكهروضوئية وهيمنة الصين على سلاسل الإمداد فيها، فإن صناعة المتتبعات الشمسية تهيمن عليها الشركات الأمريكية والأوروبية. حيث تبلغ حصة الشركات الأمريكية في صناعة المتتبعات الشمسية أكثر من 50%.

المتتبعات الشمسية الإنتاجية الإضافية والجدوى الاقتصادية

يوجد العديد من الإحصائيات عن الحصص السوقية للشركات المصنعة للمتتبعات الشمسية، ولكن في هذا المقال فضلنا أن نحصر المقارنة بين الشركات من حيث حجم المشاريع التي قامت الشركات بتنفيذها في المنطقة العربية.

 

شركات المتتبعات الشمسية:

 

  1. شركة بي في هاردوير “PVH

شركة بي في هاردوير (PV Hardware (PVH)) الإسبانية والتي تعتبر المورد الأول للمتتبعات الشمسية في المنطقة العربية. تأسست الشركة في عام 2011 ، وزودت 270 مشروع حول العالم بالهياكل المعدنية، وبقدرة إجمالية بلغت 16 جيجا واط.

 

تواجد الشركة في الوطن العربي:

 

شركة بي في هاردوير “PVH” احتلت المرتبة الأولى بين الشركات المصنعة للمتتبعات الشمسية في الوطن العربي، حيث قامت بتوريد وتوقيع اتفاقات توريد حوالي 7.3 جيجا واط من المتتبعات الشمسية لمشاريع مختلفة في الوطن العربي.

 

بالرغم من حلول شركة بي في هاردوير “PVH” في المرتبة الثالثة من حيث حجم شحنات المتتبعات الشمسية التي قامت بتصديرها عام 2021 على المستوى العالمي، وذلك حسب إحصائية الوود ماكينزي “Wood Mackenzie”، فإنها احتلت المرتبة الأولى في المنطقة العربية.

 

ومن مشاريع الشركة في المملكة العربية السعودية، مشروع رابغ للطاقة الشمسية بقدرة 400 ميجا واط، مشروع الطاقة الشمسية التابع لمصنع الهيدروجين الأخضر في نيوم بقدرة 2.97 جيجا واط، مشروع الرس بقدرة 805 ميجا واط، بالإضافة إلى جزء من المتتبعات الشمسية في مشروع الشعيبة بقدرة 1.7 جيجا واط.

 

ونظراً لأهمية مشاريع المنطقة بالنسبة لشركة بي في هاردوير “PVH”، فقد قامت في نهاية عام 2022 بافتتاح مصنع جديد لها في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 8 جيجا واط بنسبة محتوى محلي تبلغ 90%.

 

  1. شركة آركتك سولار “ Arctech Solar

تأسست شركة آركتك سولار “Arctech Solar” في الصين عام 2009، وبدأت العمل في إنتاج الهياكل المعدنية المخصصة للاستخدام في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية عام 2012. تعتبر الشركة واحدة من أكبر موردي المتتبعات الشمسية حول العالم، حيث تمتلك الشركة خطوط إنتاج بقدرة إجمالية تبلغ 9.4 جيجا واط، 6.4 جيجا واط منها في الصين و3 جيجا واط في الهند.

 

قامت آركتك سولار بتوريد المتتبعات الشمسية لمشاريع مختلفة حول العالم بقدرة إجمالية لا تقل عن 10 جيجا واط مع نهاية عام 2021، بالإضافة إلى 30 جيجا واط من الهياكل المعدنية الثابتة. بالرغم من حلول آركتك سولار في المرتبة السابعة من حيث حجم شحنات المتتبعات الشمسية التي قامت بتصديرها عام 2021 على المستوى العالمي، وذلك حسب إحصائية الوود ماكينزي “Wood Mackenzie”، فإنها احتلت المرتبة الثانية في المنطقة العربية.

 

تواجد الشركة في الوطن العربي:

يوجد لدى شركة آركتك سولار ” Arctech Solar” مكتب في دبي في دولة الإمارات ومكتب آخر في الرياض في المملكة العربية السعودية.  وأما بالنسبة للمشاريع فقد قامت آركتك بتوريد المتتبعات الشمسية للعديد من المشاريع في الوطن العربي، وحسب قاعدة البيانات المتوافرة لدى ذا سولاريست، فقد قامت الشركة بتوريد متتبعات شمسية بقدرة إجمالية تبلغ حوالي 4.4 جيجا واط لمشاريع في الوطن العربي.

 

نذكر من هذه المشاريع، مشروع الظفرة بقدرة 2.1 جيجا واط في أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، ومشروع عبري 2 بقدرة 575 ميجا واط ومشروع أمين بقدرة 125 ميجا واط في سلطنة عمان، بالإضافة إلى جزء من المتتبعات الشمسية في مشروع الشعيبة بقدرة 1.5 جيجا واط.

 

 

 

  1. شركة نكستراكر “ Nextracker

تعد نكستراكر ” Nextracker” واحدة من أكبر الشركات المصنعة للمتتبعات الشمسية في العالم. تأسست الشركة في عام 2013، ويقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية. وصلت الشركة إلى حجم شحنات إجمالي من المتتبعات الشمسية يصل إلى 50 جيجا واط مع نهاية عام 2021.

 

حسب إحصائية الوود ماكينزي “Wood Mackenzie” والتي قامت شركة نكستراكر ” Nextracker” بمشاركتها، فإن نكستراكر احتلت المرتبة الأولى من حيث حجم شحنات المتتبعات الشمسية التي قامت بتصديرها عام 2021 وللعام السابع على التوالي، بحجم شحنات يبلغ حوالي 16 جيجا واط، وبحصة سوقية تبلغ 30%.

 

تواجد الشركة في الوطن العربي:

قامت شركة نكستراكر ” Nextracker” بتوريد المتتبعات الشمسية للعديد من المشاريع في الوطن العربي، وحسب قاعدة البيانات المتوافرة لدى ذا سولاريست، فقد قامت الشركة بتوريد متتبعات شمسية بقدرة إجمالية تبلغ حوالي 2.73 جيجا واط لمشاريع في الوطن العربي.

 

نذكر من هذه المشاريع، مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، حيث قامت الشركة بتوريد حوالي 1 جيجا واط من المتتبعات الشمسية للمرحلة الخامسة من المشروع. بالإضافة إلى مشروعين في المملكة العربية السعودية، سكاكا للطاقة الشمسية بقدرة 400 ميجا واط، و903 ميجا واط من المتتبعات الشمسية لمشروع سدير.

 

  1. شركة آيديماتيك “Ideematec

شركة آيديماتيك وهي شركة ألمانية تأسست في عام 2003. قامت الشركة بتوريد 4 جيجا واط من المتتبعات الشمسية لمشاريع مختلفة حول العالم، تم توريد أكثر من نصف هذه المتتبعات لمشاريع طاقة شمسية في المنطقة العربية.

 

حسب إحصائية الوود ماكينزي “Wood Mackenzie” للعام 2021، فإن شركة آيديماتيك “IDEEMATEC” احتلت المرتبة التاسعة من حيث حجم شحنات المتتبعات الشمسية التي قامت بتصديرها عام 2021 ، بحجم شحنات يبلغ حوالي 1.6 جيجا واط، وبحصة سوقية تبلغ حوالي 3%.

 

تواجد الشركة في الوطن العربي:

قامت شركة آيديماتيك بتوريد المتتبعات الشمسية للعديد من المشاريع في الوطن العربي، وحسب قاعدة البيانات المتوافرة لدى ذا سولاريست، فقد قامت الشركة بتوريد متتبعات شمسية بقدرة إجمالية تبلغ حوالي 1.93 جيجا واط لمشاريع في الوطن العربي.

 

نذكر من هذه المشاريع، مشروع الخرسعة في قطر بقدرة 800 ميجا واط، ومشروع القويرة في الأردن بقدرة 100 ميجا واط، ومشروعين في مجمع بنبان في مصر بقدرة 105 ميجا واط.

 

 

  1. ترينا تراكر “Trina Tracker

ترينا تراكر عبارة عن قسم في شركة ترينا سولار “Trina Solar”، الشركة الرائدة في مجال صناعة الألواح الكهروضوئية. حيث استحوذت شركة ترينا سولار على شركة نكلافي ” Nclave” الإسبانية المتخصصة في صناعة المتتبعات الشمسية بنسبة 51% في عام 2018، واستحوذت على النسبة المتبقية “49%” في عام 2020.

 

يوجد لدى شركة ترينا مصنعين للمتتبعات الشمسية، الأول في مدينة تشانغتشو في الصين، والثاني في مدينة فيانا في إسبانيا. وتدعي الشركة بأن قدرتها التصنيعية الإجمالية من المتتبعات الشمسية تبلغ 8 جيجا واط، كما أنه وحسب البيانات الصادرة عن الشركة، فإنها قامت بتوريد حوالي 6 جيجا واط من الهياكل المعدنية لمشاريع مختلفة حول العالم.

 

تواجد الشركة في الوطن العربي:

يوجد لدى شركة ترينا مكتب في دولة الإمارات. وأما بالنسبة للمشاريع، فقد قامت الشركة مؤخراً بتوقيع عقد توريد المتتبعات الشمسية لمشروعي طاقة شمسية كهروضوئية في قطر وبقدرة إجمالية تبلغ 875 ميجا واط. وحسب قاعدة بيانات “ذا سولاريست” لا يوجد لشركة ترينا أو شركة نكلافي ” Nclave” أي مشاريع سابقة في المنطقة العربية.

 

  1. شركة سولتيك “Soltec

تأسست شركة سولتيك “Soltec” كمقاول هندسة ومشتريات وبناء “EPC” ومطور لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في عام 2004 في اسبانيا. وبدأ تركيز الشركة على نشاط تصنيع الهياكل المعدنية والمتتبعات الشمسية في عام 2007.

 

قامت الشركة بتوريد ما لا يقل عن 16 جيجا واط من المتتبعات الشمسية لمشاريع مختلفة حول العالم. وأما بالنسبة لتواجد الشركة في المنطقة العربية، فإنه وحسب قاعدة البيانات المتوافرة لدى منصة “ذا سولاريست” فقد قامت الشركة بتزويد المتتبعات الشمسية لأربع مشاريع في مجمع بنبان للطاقة الشمسية في مصر بقدرة إجمالية بلغت 256 ميجا واط ذروة.

 

  1. شركة آراي تكنولوجيز “ Array Technologies

تأسست شركة آراي تكنولوجيز ” Array Technologies”   في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1989، وتعتبر واحدة من أكبر موردي المتتبعات الشمسية في العالم. وتتميز الشركة بقدرتها الإنتاجية العالية التي تصل إلى 30 جيجا واط سنويًا.

 

في عام 2019، وصلت القدرة الإجمالية للمتتبعات الشمسية التي قامت بتوريدها شركة آراي تكنولوجيز ” Array Technologies” لمشاريع مختلفة حول العالم 10 جيجا واط.

 

ومن الجدير بالذكر، بأنه وفي نهاية عام 2021 قامت الشركة بالاستحواذ على شركة إس تي آي نورلاند “STI Norland” الإسبانية والمتخصصة في تصنيع المتتبعات الشمسية، حيث قامت شركة إس تي آي نورلاند بتوريد حوالي 12 جيجا واط من المتتبعات الشمسية ل400 مشروع طاقة شمسية حول العالم.

 

تواجد الشركة في الوطن العربي:

قامت شركة آراي تكنولوجيز ” Array Technologies” بتوريد المتتبعات الشمسية لمشروع تجاري في منطقة البحر الميت في الأردن بقدرة 2 ميجا واط ذروة، وحسب البيانات المتوافرة لدى منصة “ذا سولاريست” فلا تقم الشركة بتوريد المتتبعات الشمسية لمشاريع أخرى في المنطقة العربية.

 

أما شركة إس تي آي نورلاند الإسبانية، والتي استحوذت عليها شركة آراي تكنولوجيز، فقد قامت بتوريد المتتبعات الشمسية لثلاثة مشاريع في جمهورية مصر العربية بقدرة إجمالية بلغت 186 ميجا واط ذروة.

 

  1. شركة سولار ستيل ” Solar Steel Gonvarri Industries”

 

شركة سولار ستيل جونفاري ” Solar Steel Gonvarri Industries” هي شركة إسبانية تأسست عام 2005. قامت الشركة بتوريد 19 جيجا واط من المتتبعات الشمسية والهياكل المعدنية الثابتة لمشاريع في 34 دولة مختلفة.

 

من الجدير بالذكر بأن الشركة تتبع لمجموعة صناعات جونفاري ” Gonvarri Industries”، وهي شركة رائدة في صناعة الهياكل المعدنية لخطوط أعمال مختلفة، تأسست عام 1958، ويوجد لديها 45 مصنع في 19 دولة.

 

قامت الشركة بتوريد المتتبعات الشمسية لمشروعين في الأردن، بقدرة إجمالية بلغت 118 ميجا واط. كما قامت بتوريد هياكل معدنية ثابتة للمرحلة الثانية من مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم، بقدرة 260 ميجا واط، ومشروع شركة المراعي للطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية بقدرة 15 ميجا واط.

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

إحصائيات أنظمة الطاقة الشمسية المربوطة على شبكات التوزيع في الأردن مع نهاية عام 2023

حسب ما ورد في التقارير السنوية عن شركات توزيع الكهرباء الثلاث في المملكة الأردنية الهاشمية …

error: Content is protected !!