“أدنوك” و”أوكسيدنتال” تطوران مشروع “الالتقاط المباشر للهواء” في دولة الإمارات

أعلنت شركتا “أدنوك” و”أوكسيدنتال” يوم الثلاثاء الماضي، اتفاقهما على إجراء دراسة هندسية أولية مشتركة لبناء أول منشأة لـ “الالتقاط المباشر للهواء” (بقدرة تقاس بالميغا طن) خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويمثل الاتفاق أول مشروع يصل إلى مرحلة الجدوى الفنية منذ توقيع الشركتان على اتفاقية تعاون استراتيجي في أغسطس 2023، لاستكشاف فرص تطوير مشاريع التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه في دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتهدف الدراسة لتقييم منشأة مقترحة لـ “الالتقاط المباشر للهواء” بقدرة مليون طن سنوياً يتم ربطها بالبنية التحتية الخاصة بثاني أكسيد الكربون التابعة لــ “أدنوك” لحقنه وتخزينه بشكل دائم في طبقات المياه المالحة الجوفية غير المستخدمة في عمليات إنتاج النفط والغاز، حيث تعمل “أدنوك” على اختبار أول بئر في العالم لحقن ثاني أكسيد الكربون وعزله بالكامل في طبقة المياه المالحة الجوفية الكربونية في أبوظبي.

 

وكانت “أدنوك” و”أوكسيدنتال” قد وقعتا في أغسطس 2023، اتفاقية تعاون استراتيجي لتقييم فرص الاستثمار المحتملة في مراكز التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون في دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، ودمج تقنيات المناخ في مشاريع الطاقة مثل إنتاج الطاقة الخالية من الانبعاثات والوقود المستدام.

 

وتماشياً مع استراتيجيتها لإدارة الكربون، أعلنت “أدنوك” مؤخراً عن اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لتطوير مشروع “حبشان”، أحد أكبر مشاريع التقاط الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقدرة التقاط تبلغ 1.5 مليون طن سنوياً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وحقنها وتخزينها بشكلٍ دائم في تكوينات جيولوجية عميقة في أبوظبي. وتتوافق هذه الاستراتيجية مع رؤية “الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ” التي تؤكد على أهمية تقنيات التقاط وتخزين الكربون كمُمكّن رئيس لتحقيق الحياد المناخي العالمي بحلول منتصف القرن الحالي.

 

 

المصدر: موقع شركة أدنوك

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!