“أدنوك” تُصدّر أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون من الإمارات إلى ألمانيا

أبوظبي، 1 سبتمبر 2022: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اليوم عن تصدير أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون من إنتاج دولة الإمارات إلى ألمانيا. ,وتعد هذه الشحنة أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون يتم شحنها إلى ألمانيا، لصالح “أوربيس”، المزود العالمي الرائد للمعادن غير الحديدية وواحد من أكبر شركات إعادة تدوير النحاس على مستوى العالم، والتي يقع مقرها الرئيسي في هامبورغ بألمانيا. وعند وصول الشحنة التجريبية إلى ألمانيا ستتولى شركة “هامبورجر هافن آند لوجستيك” إحدى الشركات اللوجيستية الرائدة في أوروبا عمليات مناولة الشحنة.

 

تم إنتاج هذه الشحنة التجريبية من قبل شركة “فرتيجلوب”، المشروع المشترك بين “أدنوك” و”أـو سي آي”، في مصنعها “فرتيل” في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي. وتعد هذه الشحنة الأولى ضمن عدة شحنات تجريبية تعتزم “أدنوك” تصديرها لعملائها في ألمانيا في سعيها لتوسيع شراكتها الاستراتيجية في مجال الطاقة لتشمل جميع مكونات وجوانب سلسلة القيمة للهيدروجين. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب بيع “أدنوك” لعدة شحنات مماثلة من الأمونيا منخفضة الكربون لعملائها في آسيا.

 

وتخطط “أوروبيس” لاستخدام الأمونيا منخفضة الكربون كمادة وسيطة في مصنعها لقضبان الأسلاك، واختبار تطبيقها كمصدر إضافي للطاقة منخفض الكربون للتأهيل الصناعي. ويمتلك الهيدروجين الذي تحمله الأمونيا القدرة على أن يكون مصدراً للطاقة منخفضة الكربون لعمليات إنتاج المعادن المتعددة التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة

 

وتمثل هذه الشحنة الجديدة خطوة جديدة ضمن خطط أدنوك لرفع سعتها الإنتاجية من الأمونيا منخفضة الكربون في أبوظبي، حيث تعمل “أدنوك” على تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بسعة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنوياً ضمن منظومة “تعزيز” الصناعية المتكاملة الجديدة، التي تعّد مركزاً للخدمات الصناعية واللوجستية يدعم ويمكّن نمو مجمّع الرويس الصناعي.

 

وتُعد الأمونيا منخفضة الكربون وقوداً ناقلاً للهيدروجين ذو إمكانيات واعدة واستخدامات واسعة النطاق، حيث يستخدم في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء والصناعات مثل إنتاج الصلب والاسمنت والأسمدة. ويتم تصنيع مادة الأمونيا الزرقاء من النيتروجين والهيدروجين “الأزرق” الناتج من الغاز الطبيعي، حيث يتم تحويل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، ويتم التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الذي يعد من النواتج الثانوية لهذه العملية.

 

المصدر: موقع شركة بترول أبوظبي الوطنية.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

إحصائيات أنظمة الطاقة الشمسية المربوطة على شبكات التوزيع في الأردن مع نهاية عام 2023

حسب ما ورد في التقارير السنوية عن شركات توزيع الكهرباء الثلاث في المملكة الأردنية الهاشمية …

error: Content is protected !!